رابطة التربويين العرب، مصردراسات عربية في التربية وعلم النفس2090-760513313320210501وحدة مقترحة في مقرر طرق التدريس قائمة على مبادئ الإرجونوميکس في تحسين جودة الحياة وتنمية التفکير المستقبلي لمعلمي علم النفس قبل الخدمة236516897910.21608/saep.2021.168979ARأ.م.د/ هناء عبد الحميدمحمداستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس
کلية التربية جامعة المنياJournal Article20210505المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية وحدة مقترحة في مقرر طرق التدريس قائمة على مبادئ الإرجونوميکس في تحسين جودة الحياة وتنمية التفکير المستقبلي لدى معلم علم النفس قبل الخدمة بکلية التربية جامعة المنيا، وللتحقق من ذلک تم تصميم الوحدة في ضوء مبادئ الأرجونوميکس ( هندسة العوامل البشرية) وبناء مقياس جودة الحياة ومقياس التفکير المستقبلي، وتکونت مجموعتي البحث من(50) طالباً وطالبة، بواقع (25) طالباً وطالبة مجموعة تجريبية و(25) طالباً وطالبة مجموعة ضابطة، وقد تم بناء الوحدة المقترحة في ضوء مبادئ الارجونوميکس وتدريسها للمجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في مقياس جودة الحياة ومقياس التفکير المستقبلي لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس جودة الحياة ومقياس التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي.
https://saep.journals.ekb.eg/article_168979_d046511860e6d8dc3c1cdbf58cc8e56c.pdfرابطة التربويين العرب، مصردراسات عربية في التربية وعلم النفس2090-760513313320210501الصمود النفسي وعلاقته بالاستغراق الوظيفي لدى عينة من موظفات جامعة الملک عبد العزيز بجدة6710816898310.21608/saep.2021.168983ARأ. أسماء عمرالکربيباحثة ماجستير وأخصائي نفسي بجامعة الملک عبد العزيز بجدة المملکة العربية السعوديةأ. د. فاطمة خليفةالسيدأستاذ علم النفس کلية الاداب والعلوم الانسانية جامعة الملک عبد العزيز جدة المملکة العربية السعوديةد/ رضية محمدحميد الدينأستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة الملک عبد العزيز جدة المملکة العربية السعوديةJournal Article20210505المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الصمود النفسي والاستغراق الوظيفي والتحقق من مدى العلاقة بينهما لدى عينة من موظفات جامعة الملک عبد العزيز بجدة، وايضاً معرفة التباين في الفروق في مستوى الصمود النفسي والاستغراق الوظيفي تبعا لاختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (المستوى التعليمي، الحالة الاجتماعية، سنوات الخبرة، العمر). وتکونت عينة الدراسة من (220) موظفة من موظفات الجامعة، بمتوسط عمري 33.95 وانحراف معياري 7.541. وتم تطبيق مقياس الصمود النفسي من إعداد ايمان مصطفى سرميني (2015)، ومقياس الاستغراق الوظيفي من اعداد محمد زهران وسناء محمد زهران (2013). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من الصمود النفسي والاستغراق الوظيفي لدى موظفات جامعة الملک عبد العزيز بجدة. وکذلک توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين الصمود النفسي والاستغراق الوظيفي لدى عينة من موظفات جامعة الملک عبد العزيز بجدة، حيث کان معامل الارتباط بين المتغيرين (ر= 0.863). في حين أظهرت الدراسة وجود فروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة في الصمود النفسي وفقاً لاختلاف الحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي وسنوات الخبرة، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير (العمر) .
https://saep.journals.ekb.eg/article_168983_54e1038b5096bd4744fcf068d30b0fcf.pdfرابطة التربويين العرب، مصردراسات عربية في التربية وعلم النفس2090-760513313320210501قائمة مقترحة بالمهارات الحياتية في التعليم العام بالجمهورية اليمنية10913816898710.21608/saep.2021.168987ARأ.م. د محمد سرحان عليقاسمجامعة القرآن الکريم والعلوم الإسلامية، الجمهورية اليمنيةأ.م.د طاهرحامد الحاجمحمدمرکز البحوث والتطوير التربوي، وزارة التربية والتعليم، الجمهورية اليمنيةJournal Article20210505المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد قائمة مقترحة بالمهارات الحياتية في التعليم العام بالجمهورية اليمنية، وقد قام الباحثان بإعداد قائمة تضمنت (60) مهارة فرعية موزعة على أربعة مجالات هي: مجال المهارات الشخصية وعدد مهارته الفرعية (14) مهارة. مجال المهارات الاجتماعية وعدد مهارته الفرعية (22) مهارة. مجال المهارات الصحية والبيئة ، وعدد مهارته الفرعية (14) مهارة. مجال المهارات التقنية واليدوية وعدد مهارته الفرعية (10) مهارات. وقد تم عرض القائمة على عينة الدراسة المکونة من (88) خبيراً وباحثاً في مجال المناهج الدراسية في التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى درجة موافقة عالية على قائمة المهارات الحياتية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة ، وقد بلغت نسبتها(98.5%)، کما توصلت نتائجها أيضاً إلى أن وجهة نظر أکبر نسبة من أفراد عينة الدراسة(48%) التي ترى تضمين قائمة المهارات الحياتية في مقرر دراسي مستقل.
https://saep.journals.ekb.eg/article_168987_550c322ae32956b8977ffa1ebd570900.pdfرابطة التربويين العرب، مصردراسات عربية في التربية وعلم النفس2090-760513313320210501فعالية العلاج الأسري متعدد الأبعاد في تعزيز التسامح لدى أسرة مهددة بالانفصال."دراسة حالة"13919116899010.21608/saep.2021.168990ARد.إبراهيم يونس محمديونساختصاصي الصحة النفسية دکتوراه في علم النفس من جامعة عين شمسJournal Article20210505المستخلص:
هدفت الدراسة إلى التدخل مع أسرة مصرية (زوجان وثلاثة أبناء) مهددة بالانفصال والتفکک الأسري وتعاني من الصراع الزواجي المرتبط بالإساءات المتبادلة بين الزوجين، وبعض التحالفات السلبية بين بعض الأنساق الأسرية، الأمر الذي أدى إلى تطورات سلبية على مستوى التواصل وأداء الحقوق والواجبات المتبادلة، وقصور في قيام الزوجين بأدوارهما تجاه بعضهما البعض وتجاه الأبناء وصولا إلى ترک الزوجة بيت الزوجية اضطراريا وبدء إجراءات الطلاق للضرر. وبالاعتماد على العلاج الأسري متعدد الأبعاد (التکاملي) متضمنا مدخل العلاج الأسري القائم على نظرية الأنساق والعلاج الزواجي المعرفي السلوکي والعلاج الزواجي القائم على التسامح في مقابل الإساءات التي شکلت عوامل مهيئة ومرسبة لصراع زواجي وتهديد لاستمرار الحياة الزواجية. واشتملت أدوات الدراسة الحالية على مقياس "التسامح الزواجي" إعداد کل من: فهمي، وشحتو (2012)، وقائمة "الأفکار الإيجابية والسلبية" إعداد: الصبوة، بجانب المقابلة الإکلينيکية والملاحظة. وقد قام الباحث بتحديد قائمة المشکلات لدى الزوجين والأسرة ووضع صياغة الحالة بمشارکة الزوجين، وحدد خطة التدخل وتم تنفيذها وفقا لقواعد العلاج الأسري والزواجي ومدخل التسامح الزواجي. وکشفت الدراسة عن النتائج التالية: تحسن مؤشرات التسامح الزواجي جوهريًا عند مقارنة القياس القبلي بالبعدي، بجانب التقارير الذاتية والأدلة الواقعية التي تؤکد هذا التحسن متمثلا في توقف إجراءات الطلاق، واستعادة الحياة الزوجية والأسرية. کما أن المتابعة الأولى بعد شهرين أفادت بعدم حدوث انتکاسة، وفي المتابعة الثانية بعد عامين من التدخل استمر التوافق والاستقرار الأسري والزواجي، الأمر الذي يشير إلى کفاءة التدخل بالعلاج الأسري متعدد الأبعاد ومدخل العلاج القائم على التسامح ومدخل نظرية الأنساق، بجانب عوامل أخرى مساعدة کالالتزام الزواجي الذي تمتع به الزوجان، وارتباطهما بالأبناء. ونوقشت النتائج في ضوء بعض الدراسات السابقة ونموذج التدخل القائم على التسامح.
https://saep.journals.ekb.eg/article_168990_90914d9801b1972d5c2c60f2b8fccc98.pdfرابطة التربويين العرب، مصردراسات عربية في التربية وعلم النفس2090-760513313320210501دور التعليم الإلکتروني في تطوير التعليم في بعض کليات التربية بالمملکة العربية السعودية19321216899310.21608/saep.2021.168993ARأ. سلمان يحى أحمدالزهرانيقسم تقنيات التعليم کلية التربية جامعة الباحة
المملکة العربية السعوديةJournal Article20210505المستخلص :
إن ظهور التعلم الالکتروني الذي اصبح مطلبا أساسيا في عصرنا هذا وبدأت بتبنيه مؤسسات التعليم في العالم لما له أهمية کبيرة، حيث أنه يعتمد علي توظيف التقنيات الحديثة المتمثلة بوسائل الاتصال العديدة والمتنوعة في عمليتي التعليم والتعلم وأخذت معظم دول العالم تتجه نحو الأخذ بأسلوب التعلم الإلکتروني لتلبية الحاجات التعليمية والتدريبيـة ومعالجة الکثير من الاختلالات التي تعاني منها المؤسسات التعليمية مدرکةً أهميـة تکنولوجيـا الاتـصالات والمعلومات و في هذا البحث دور التعليم الإلکتروني في تطوير التعليم في بعض کليات التربية بالمملکة العربية السعودية يحاول الباحث أن يقدم تجربة عن دور التعليم الإلکتروني في تطوير العملية التعليمية في بعض کليات التربية في المملکة العربية السعودية مستخدما المنهج الوصفي وأداة الاستبيان لمعرفة دور التعليم الإلکتروني في تطوير التعليم والتعلم وأستخدم لذلک عينة من طلاب کلية التربية قدر عددها ب( 200) طالبًا من طلاب کليات التربية لمعرفة دور التعليم الإلکتروني في تطوير التعليم .
https://saep.journals.ekb.eg/article_168993_2523f9bc627faaa7e330ed0b1ec6e5df.pdfرابطة التربويين العرب، مصردراسات عربية في التربية وعلم النفس2090-760513313320210501دراسة تحليلية لأهم الدراسات السابقة التي تمت حول فئة الطلبة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم21326816899710.21608/saep.2021.168997ARأ. أحمد محـمد ضيف اللهالمعلويطالب دکتوراه في تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم
کلية التربية بجامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعوديةJournal Article20210505المستخلص:
هدف البحث إلى تحليل البحوث والدراسات السابقة التي تناولت عدة مجالات لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم والمتعلقة بالطالب ذو الإعاقة العقلية والمنهج المستخدم لتدريسه، المعلم، حيث اتبع البحث المنهج الوصفي المعتمد على أسلوب تحليل المحتوى، وتکونت عينته من (72) بحثاً، وبينت نتائج البحث أن أغلب البحوث السابقة رکزت على المنهج الوصفي التحليلي، کما أن أغلب أدوات البحث تمثلت في أداة الاستبانة، ومقياس الذکاء لبينية، کما رکز معظمها على البرامج التدريبية للمعاقين عقلياً، وبينت بعض نتائج البحث ما يلي: وجود ندرة في استخدام استراتيجيات حديثة لتدريس الطلبة ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، وقلة في استخدام أدوات البحث التي ترکز على استخدام المنهج النوعي، وبينت نتائج البحث أيضاً قلة الدراسات التي ترکز على تقييم واقع تعلم الطلبة ، وتقويم المناهج المستخدمة للطلبة المعاقين عقلياً، وندرة في الدراسات التي ترکز على الجانب التطبيقي عند تدريس الطلبة ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ، وقلة البحوث التي تعنى بتقييم معايير الأداء التدريسي لمعلمي ذوي الإعاقة العقلية، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، تم صياغة عدد من التوصيات والمقترحات والخاصة بالطلبة ذوي الإعاقة العقلية، وکذلک المنهج المستخدم لتدريسهم ، وکذلک توصيات ومقترحات خاصة بمعلم ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.
https://saep.journals.ekb.eg/article_168997_2974b45abd3783daf487c2a2d2ae9bfd.pdfرابطة التربويين العرب، مصردراسات عربية في التربية وعلم النفس2090-760513313320210501أثر مدخل الطرائف الإلکترونية في تنمية القيم المتضمنة في مقرر اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.26929216900110.21608/saep.2021.169001ARأ. أحلام يس حسينيسباحثة ماجستير في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة حلوانأ.د أماني محمد عبد المقصودقنصوةأستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة حلواند منى محمود محمدجادأستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية جامعة حلوانJournal Article20210505المستخلص:
يهدف البحث إلى معرفة مدى تأثير الطرائف الإلکترونية في تنمية القيم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تقوم الباحثة بإعداد اختبار مواقف؛ لتعرُف السلوک الإجرائي للقيمة، وهو مکون من عشرة مواقف، کما أعدت مقياسًا لتسجيل استجابات التلاميذ في کل موقف، وقد أجريت تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019م/2020م على مجموعة مکونة من(30) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج منها: تنمية القيم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، حيث کان هناک ضعف في القيم وذلک على مقياس القيم المعد لهذا الغرض، مع وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) لصالح المجموعة التجريبية، ويستدل من نتائج البحث تنمية القيم المتضمنة في مقرر اللغة العربية بعد تدريسها عن طريق الطرائف الإلکترونية، وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الباحثة بتدريب التلاميذ على القيم من خلال مدخل الطرائف الإلکترونية، هذا ويوصي البحث بتدريب المعلمين على استخدام مدخل الطرائف الإلکترونية في التدريس، حيث يمکن أن يسهم في تنمية القيم وبعض المهارات الأخرى لدى التلاميذ.
https://saep.journals.ekb.eg/article_169001_569b28a8d2812c178812961eb873668e.pdfرابطة التربويين العرب، مصردراسات عربية في التربية وعلم النفس2090-760513313320210501واقع تطبيق معايير الجودة العالمية في الخدمات المقدمة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم29332016900610.21608/saep.2021.169006ARأ. بدور سعيدالشهريطالبة دراسات عليا بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصلد. عبير طوسونأحمدأستاذ مساعد بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
المملکة العربية السعوديةJournal Article20210505المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى قياس واقع تطبيق معايير الجودة العالمية في الخدمات المقدمة لذوي صعوبات التعلم في مدارس الجبيل من وجهة نظر معلميهم وإيجاد الفروق في تحديد درجة التطبيق في ضوء عدة متغيرات، وقد بلغت عينة البحث (31) معلمًا ومعلمة من معلمي ذوي صعوبات التعلم بمدارس التعليم العام، وقد قامت الباحثة بتطوير استبانة قام بإعدادها الباحث محمد علي الحسن (2009) بحيث تکون مناسبة لعينة البحث (معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم)، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي للبحث. وتکونت الاستبانة من خمسة أبعاد (الکشف والتشخيص والتقييم – إعداد معلم صعوبات التعلم وتطويره – المناهج التعليمية – تجهيزات البيئة التعليمية – التسهيلات الإدارية )، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وهي: ارتفاع درجة تطبيق معايير الجودة العالمية في الخدمات المقدمة لذوي صعوبات التعلم بمدارس الجبيل بمتوسط (2.43)، و کانت مرتفعة في الأبعاد التالية: (الکشف والتشخيص والتقييم – إعداد معلم صعوبات التعلم وتطويره – المناهج التعليمية – تجهيزات البيئة التعليمية)، فيما جاءت بدرجة متوسطة في بُعد (التسهيلات الإدارية) بمتوسط حسابي (2.33) وذلک من وجهة نظر معلمي ذوي صعوبات التعلم، کما توصلت إلى عدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس والمؤهل التعليمي والخبرة في تحديد درجة تطبيق معايير الجودة العالمية في خدمات ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم.
https://saep.journals.ekb.eg/article_169006_cd18e7178c0342364c0ecbbae934cf20.pdfرابطة التربويين العرب، مصردراسات عربية في التربية وعلم النفس2090-760513313320210501دراسة تحليلية لمناهج التسويق بالتعليم الثانوي التجاري في ضوء مبادئ وأخلاقيات التسويق الإلکتروني32135116900910.21608/saep.2021.169009ARد. منال محمد کامل ياسينمحمدباحث مناهج وطرق تدريس التعليم التجاري
المرکز القومى للبحوث التربوية و التنميةJournal Article20210505المستخلص:
أصبح التسويق من المجالات الحيوية التي تمثل احدى التحديات أمام المؤسسات الاقتصادية بمختلف أنواعها، وتتضح أهميته من خلال تأثيره في الحياة اليومية للأفراد ولعموم المجتمع، وبالإضافة الى کونه أحد المؤشرات التي من خلالها يمکن الحکم على المؤسسات بالنجاح أو الفشل، وعلى قدر أهمية التسويق تسجل في واقعنا اليومي ممارسات غير أخلاقية، تنعکس بشکل سلبى على صحة وأمن وسلامة المواطن، لذا بات من الضروري تحليل مناهج التسويق بالتعليم الثانوي التجاري في ضوء مبادئ وأخلاقيات التسويق الإلکتروني، وذلک من خلال أداة التحليل والتي تضمنت المفاهيم الرئيسة والفرعية المرتبطة بمبادئ وأخلاقيات التسويق الإلکتروني، وتناولت الباحثة التحليل لکتب التسويق للسنوات الثلاث (عينة التحليل)، وکانت نتائج التحليل ندرة التناول للمفاهيم المرتبطة بمبادئ وأخلاقيات التسويق الإلکتروني، مما يتطلب اعادة النظر بضرورة تضمين هذه المفاهيم بمناهج التسويق بالتعليم الثانوي التجاري کمتطلب حيوي لتلبية حاجات المجتمع.
https://saep.journals.ekb.eg/article_169009_fba4e97c7c177ee95d5c4ffaf3bd7b57.pdfرابطة التربويين العرب، مصردراسات عربية في التربية وعلم النفس2090-760513313320210501متطلبات تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب التعليم الأساسي لمواجهة ظاهرة التنمر الإلکتروني35337316901210.21608/saep.2021.169012ARالباحثة / حياة محمد عليالهواريباحثة ماجستير في تخصص أصول التربية کلية التربية جامعة دمياطأ.د/ السيد سلامةالخميسيأستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية جامعة دمياط
ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لأصول التربية والتخطيط التربوي الأسبق
بالمجلس الأعلى للجامعاتJournal Article20210505مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للقيم الأخلاقية، الکشف عن طبيعة وأهداف التعليم الأساسي في مصر، تحديد أهم أسباب انتشار ظاهرة التنمر الإلکتروني، تحديد متطلبات تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب التعليم الأساسي لمواجهة ظاهرة التنمر الإلکتروني. استخدم البحث الحالي منهج البحث الوصفي، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث:القيم الأخلاقية ضرورية لتحقيق التماسک والتجانس الاجتماعي لتحقيق النهضة الاجتماعية القوية. إن الأخلاق وما تحتويه من قيم فاضلة تُعد أساسًا للتقدم الروحي وللرقي والتحضر البشري، وهي تغير الإنسان إلى ما هو أفضل وأسمى. تهدف التربية الأخلاقية إلى إحداث تغيير في سلوک الفرد سواء کان ذلک بتعويده على الاستقامة منذ الصغر إلى أن تصبح سلوکاته منضبطة بحکم العادة لأن من شب على شيء شاب عليه. من أهم أسباب انتشار التنمر الإلکتروني: الألعاب الإلکترونية العنيفة، انتشار أفلام العنف، أفلام الکارتون العنيفة، الخلل التربوي في بعض الأسر، انتشار قنوات المصارعة، العنف الأسري والمجتمعي. من أهم متطلبات تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب التعليم الأساسي لمواجهة ظاهرة التنمر الإلکتروني: وضع تشريعات وسياسات تهدف إلى تعزيز القيم الأخلاقية لدى الطلاب، توعية الطلاب بالطرق التي يمکن من خلالها مقاضاة المتنمر الکترونيًا، تدريب إدارة المدرسة والمعلمين على حل التعامل مع مشکلات الطلاب الإلکترونية، تنمية مهارة التفاعل الإيجابي عبر شبکات التواصل الاجتماعي لدى الطلاب.
https://saep.journals.ekb.eg/article_169012_033113f17460fad7ee008da0eb72ecc0.pdfرابطة التربويين العرب، مصردراسات عربية في التربية وعلم النفس2090-760513313320210501اتجاهات الطلبة نحو التعلم الإلکتروني بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز خلال جائحة کوفيد-1937540216901610.21608/saep.2021.169016ARد. علي بن محمدالربيعانأستاذ مساعد تقنيات تعليم کلية التربية
جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعوديةد. أماني بنت عبد اللهبن جويرأستاذ مساعد تقنيات تعليم کلية التربية
جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعوديةJournal Article20210505المستخلص:
التعلم الإلکتروني لم يکن حديثًا في الميدان التعليمي بالذات في المرحلة التعليمية الجامعية، لکن ما زاد من أهميته أنه هو المخرج الوحيد لاستمرارية التعليم في کافة أنحاء العالم حين علقت الدراسة لأکثر من 94% طالب وطالبة في العالم حسب إحصائيات اليونسکو لأزمة کورونا خلال عام 2020، وهو ما قاد الباحثين ليتعرفا على توجهات الطلبة نحو التعلم الإلکتروني في هذا الظرف الطارئ وموقفهم منه حيث لم يعد خيارًا يمکن الاستغناء عنه، وقد استخدم الباحثان الاستبانة کأداة بحث بعد تحکيمها والتحقق من خلال حساب صدقها الظاهري وثباتها، لذا کانت عينة الدراسة هم طلاب وطالبات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في مختلف التخصصات ومختلف المستويات الجامعية، کما اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية وبلغ عددها (262) طالباً وطالبة يمثلون مجتمع الدراسة، وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود اختلاف بين اتجاهات الطلبة نحو التعلم الإلکتروني في المستويات الدراسية المختلفة کما أظهرت أن هناک فروقَا بين اتجاه الطلاب والطالبات.
https://saep.journals.ekb.eg/article_169016_ad7e4fab27a7fc2dc341ae89d99122f6.pdfرابطة التربويين العرب، مصردراسات عربية في التربية وعلم النفس2090-760513313320210501برنامج تدريبي قائم على مجتمعات التعلم المهنية وأثره في تحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي التعليم العام40343016901710.21608/saep.2021.169017ARد. يحيى بن منصور حسنعطيفمشرف التخطيط والتطوير - تعليم جازان - المملکة العربية السعوديةأ. جابر بن عبد الله حسنشراحيليمشرف القيادة المدرسية - تعليم جازان- المملکة العربية السعوديةJournal Article20210505المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على مجتمعات التعلم المهنية لتحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على تصميم المعالجات شبه التجريبية من خلال استخدام مجموعة تجريبية والتطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية، تکونت عينة البحث من (٣٠) معلم من معلمي التعليم العام بثلاث مراحل. تم تطبيق البحث في ثلاث مدارس (ابتدائي ومتوسط وثانوي) بالمملکة العربية السعودية، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية لدى معلمي التعليم العام لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث تزويد المعلمين بأدلة توضح کيفية بناء مجتمعات تعلم مهنية لتحسين ممارساتهم التدريسية، والاهتمام بالممارسات التدريسية في برامج التنمية المهنية للمعلمين.
https://saep.journals.ekb.eg/article_169017_6a6168511c498af14a3a5bc8132b7551.pdfرابطة التربويين العرب، مصردراسات عربية في التربية وعلم النفس2090-760513313320210501القيم الأخلاقية والثقافية والنفسية لبرامج وأنشطة لجان التنمية الاجتماعية : دراسة ميدانية منطقة الباحة أنموذجاً43145916902010.21608/saep.2021.169020ARأ . د. عبد الله محمد عليالزهرانيأستاذ أصول التربية کلية التربية جامعة الباحة بالمملکة العربية السعوديةJournal Article20210505المستخلص :
هدفت الدراسة في الکشف عن القيم الأخلاقية والثقافية والنفسية لبرامج وأنشطة لجان التنمية الاجتماعية بمنطقة الباحة بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة الدراسة من إعداد الباحث، وقُسِّمتْ إلى ثلاثة محاور هي: (القيم الأخلاقية، القيم الثقافية، القيم النفسية). وتکوَّن مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمستفيدين من برامج وأنشطة اللجان الأهلية الاجتماعية بمنطقة الباحة، وتمت الاستجابة بعَيِّنة قوامها (300) مستفيد وعضو من لجان التنمية الأهلية بمرکز برحرح بمنطقة الباحة ، وکشفت نتائج الدراسة أن درجة الأهمية الکلية للقيم التربوية ککل جاءت بدرجة مرتفعة جدا بمتوسط حسابي بلغ (4.52) ، وانحراف معياري ( 0.280)، وجاء المجال الثالث " القيم النفسية لبرامج وأنشطة لجان التنمية الاجتماعية " في المرتبة الأولى بنسبة توافر مرتفعة جدا بمتوسط حسابي بلغ (4.61)، وانحراف معياري (0.345)، وجاء المجال الثاني : " القيم الثقافية لبرامج وأنشطة لجان التنمية الاجتماعية " في المرتبة الثانية بدرجة توافر مرتفعة جدا بمتوسط حسابي بلغ ( 4.55) وانحراف معياري ( 0.394(، وجاء المجال الأول : " القيم الأخلاقية لبرامج وأنشطة لجان التنمية الاجتماعية " في المرتبة الأخيرة بدرجة توافر مرتفعة ومتوسط حسابي ( 4.14) وانحراف معياري بلغ ( 0.250)، وبناء على تلک النتائج أوصى الباحث بالعمل على دعم اللجان الاجتماعية ماديا ومعنويا نظرا للدور الهام الذي تقوم به في خدمة سائر أفراد المجتمع.
https://saep.journals.ekb.eg/article_169020_ea858311b53e738ba868352711a75d94.pdfرابطة التربويين العرب، مصردراسات عربية في التربية وعلم النفس2090-760513313320210501الأساليب التربوية لوقاية طلاب المرحلة الثانوية من سلبيات الإعلام الجديد (تويتر) من وجهة نظر المشرفين التربويين بمدينة الرياض46149316902310.21608/saep.2021.169023ARد. خالد بن محمد بن عبد اللهالدهمشأستاذ أصول التربية المشارک کلية التعليم المستمر وخدمة المجتمع بجامعة الإمام محمد ين سعود الإسلاميةJournal Article20210505المستخلص:
هدفت الدراسة إلى الکشف عن الآثار السلبية المترتبة على استخدام طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض للإعلام الجديد (تويتر) ، ومن ثم الوصول إلى الأساليب التربوية لوقاية طلاب المرحلة الثانوية من سلبيات الإعلام الجديد (تويتر) من وجهة نظر المشرفين التربويين بمدينة الرياض و استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي) باعتباره المنهج العلمي الأکثر مناسبة لطبيعة الدراسة الحالية والاستبانة أداة لها حيث تم تحکيمها و التأکد من صدقها وثباتها وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد الدراسة موافقون بشدة على الآثار السلبية لاستخدام طلاب المرحلة الثانوية للإعلام الجديد (توتير) بمتوسط حسابي بلغ (2.39 من 3.00) وأوصت الدراسة بتکثيف البرامج والندوات التوعوية للطلاب من قبل إدارات المدرس بالتعاون مع المشرفين التربويين التي توضح الآثار السلبية لاستخدام تويتر.وأوصت المعلمين على غرس مراقبة الله في نفوس الطلاب من خلال مناهج التربية الإسلامية وأوصت أيضاً التربويين بتکثيف مشارکتهم في تويتر والعمل على تأصيل القيم والمبادئ الأخلاقية في تغريداتهم الموجهة للطلاب .
https://saep.journals.ekb.eg/article_169023_46d5efd58f7c676f28ad63c2846f896b.pdf