هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة القيادة الموزعةفي مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الدمام، وتحديد أهم الصعوبات التي تحد قادة مدارس المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، باستخدام استبانة مکونة من (34) عبارة على محورين ممارسة القيادة الموزعةوصعوبات القيادة الموزعة، وتم تطبيق الأداة على عينة عشوائية البالغ عددهم (300) معلم من المرحلة الثانوية في مدينة الدمام، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة قادة مدارس المرحلة الثانوية في مدينة الدمام للقيادة الموزعة جاءت بدرجة عالية، ودرجة متوسطة على وجود صعوباتتحد من ممارسة قادة مدارس المرحلة الثانوية للقيادة الموزعة، تم تقديم مجموعة من التوصيات تعزز فيممارسة القيادة الموزعة بمدارس المرحلة الثانوية في مدينة الدمام من خلال إشراک المعلمينفي رؤية وأهداف المدرسة، والأعمال الإدارية. تفعيل الدورات التدريبية وورش العمل لقادة مدارس المرحلة الثانويةفي مدينة الدمام فيما يتعلق بالقيادة الموزعة. العمل على توفير الحوافز المعنوية والمالية للقيادة في مدارس المرحلة الثانوية في مدينة الدمام.
القحطاني, عبد الله بن مسفر الحمالي. (2020). القيادة الموزعة لدى قادة مدارس المرحلة الثانوية في مدينة الدمام. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 124(124), 199-216. doi: 10.21608/saep.2020.107329
MLA
عبد الله بن مسفر الحمالي القحطاني. "القيادة الموزعة لدى قادة مدارس المرحلة الثانوية في مدينة الدمام". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 124, 124, 2020, 199-216. doi: 10.21608/saep.2020.107329
HARVARD
القحطاني, عبد الله بن مسفر الحمالي. (2020). 'القيادة الموزعة لدى قادة مدارس المرحلة الثانوية في مدينة الدمام', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 124(124), pp. 199-216. doi: 10.21608/saep.2020.107329
VANCOUVER
القحطاني, عبد الله بن مسفر الحمالي. القيادة الموزعة لدى قادة مدارس المرحلة الثانوية في مدينة الدمام. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2020; 124(124): 199-216. doi: 10.21608/saep.2020.107329