تحديات التعليم عن بعد للطلاب ذوي الإعاقة السمعية وسبل مواجهتها في ظل الجوائح (فيروس کورونا المستجد (COVID-19) أنموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبدالعزيز بالمملکة العربية السعودية

2 مدرس أصول التربية کلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى التعرف على تحديات التعليم عن بعد  للطلاب ذوي الإعاقة السمعية وسبل مواجهتها في ظل انتشار الجوائح الإنسانية(فيروس کورونا المستجد أنموذجًا)، وذلک من خلال التعرف على مميزات ومتطلبات التعليم عن بعد  للطلاب ذوي الإعاقة السمعية، وکذا التعرف على خصائصهم وطرق التواصل معهم. واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، واستبانة طبقت على عينة (391) من معلمي الإعاقة السمعية بمدارس الدمج والتربية الخاصة في مصر والسعودية، وتوصل البحث إلى مجموعة من التحديات التي تواجه التعليم عن بعد  للطلاب ذوي الإعاقة السمعية في ظل الجوائح؛ منها ما يتعلق بمعلمي الإعاقة السمعية، ومنها ما يتعلق بمدارس الدمج والتربية الخاصة، کما توصل البحث إلى مجموعة من الحلول لمواجهة تلک التحديات من وجهة نظر معلمي الإعاقة السمعية في مصر والسعودية.إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات بلد العمل (مصر- السعودية) ونوع المدرسة (تربية خاصة - دمج)، ومکان الإقامة (ريف - حضر)، لصالح المعلمين من السعودية ولصالح مدارس التربية الخاصة،  ولصالح المعلمين من الريف.
 

الكلمات الرئيسية