مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات اللازمة ومؤشرات أدائها عند تدريس اللغة العربية لطالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة في مناهج وتدريس اللغة العربية جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ مناهج وتدريس اللغة العربية المساعد جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات ومؤشرات أدائها عند اتدريس لطالبات المرحلة المتوسطة اللغة العربية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس المختصين في مناهج اللغة العربية وتدريسها في الجامعات السعودية، وقد اختار الباحثان عينة ممثلة للمجتمع بطريقة عشوائية بلغ عددهم (15) أکاديميًا من کافة الجامعات السعودية، وأعد الباحثان قائمة تضمنت مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات ومؤشرات أدائها، وتوصلت الدراسة إلى تحديد مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات ومؤشرات أدائها عند تدريس اللغة العربيةلطالبات المرحلة المتوسطة، وفي ضوء هذاتوصي الدراسةبتوظيف مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات عند تعليم اللغة العربية في المرحلة المتوسطة، والعمل على تحقيق مؤشرات أدائها عند تعليم اللغة العربية في المرحلة المتوسطة.
 

الكلمات الرئيسية