فاعلية نموذج وودز(Woods) في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير العلمي لدى طالبات الصف الثاني متوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية نموذج وودز(Woods) في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير العلمي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذي الاختبار القبلي والبعدي، وتم بناء اختبار التفکير العلمي وتطبيقه على عينة البحث؛ بعد التأکد من صدق المقياس وثباته، وتکونت عينة البحث من (63) طالبة (32 منهن مثلن المجموعة التجريبية، و31 مثلن المجموعة الضابطة)، وتم استخدام اختبار (ت) لعينتين مرتبطتين، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين لتحليل البيانات، وکشف البحث عن النتائج الآتية: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير العلمي في مادة العلوم لصالح التطبيق البعدي, فضلاً عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير العلمي في مادة العلوم عند مهارة تحديد المشکلة، ومهارة وضع الفروض، ومهارة اختبار صحة الفروض، ومهارة التفسير، ومهارة التعميم لصالح طالبات المجموعة التجريبية، علاوة على وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في الدرجة الکلية لاختبار التفکير العلمي البعدي في مادة العلوم لصالح طالبات المجموعة التجريبية.  وفي ضوء نتائج البحث، أوصت الباحثة بعدة توصيات؛ أهمها: تشجيع المعلمات على استخدام نموذج وودز (Wood's) في تدريس العلوم لکي تسهم في تنمية مهارات التفکير العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
 

الكلمات الرئيسية