أثر استخدام استراتيجية التعلم باللعب في تنمية التفکير الناقد والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص :

تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار أثر استخدام استراتيجية التعلم باللعب في تنمية التفکير الناقد و التحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة مکونة من (60) طالب في الصف السادس الابتدائي بمدرسة فلسطين الابتدائية في مدينة الدمام، خلال الفصل الأول للعام الدراسي 2018/ 2019م، وتم تقسيمها إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية (30) طالب، والتي تم تدريسها باستخدام استراتيجية التعلم باللعب، والمجموعة الضابطة (30) طالب، والتي تم تدريسها بالطرق الاعتيادية. وتم إعداد اختبار التفکير الناقد في الرياضيات والاختبار التحصيلي  بصورتيه ( أ، ب ) وتم حساب الصدق والثبات لأدوات الدراسة، وتم تطبيق الأدوات على مجموعتي الدراسة قبلي وبعدي؛ وَتَتَبُّعِي على المجموعة التجريبية. وبعد تحليل البيانات إحصائياً، توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح متوسطات درجات القياس البعدي في التفکير الناقد ومهاراته في الرياضيات والتحصيل الدراسي في الرياضيات، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي للتفکير الناقد ومهاراته والتحصيل الدراسي في الرياضيات بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، بينما لم توجد فروق بين القياسات البعدية والتتبعية، وتمت التوصية بضرورة الاهتمام باستراتيجية التعلم باللعب وضرورة دمجها في المناهج عامة وبالأخص في الرياضيات، والتوسع في استخدامها في مختلف المراحل والمواد التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية