وجهة نظر تحليلية لطرائق تدريس التربية الخاصة واستراتيجياتها الحديثة An Analytical Point of View toward Special Education Teaching Methods and Strategies

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ جامعي متقاعد کلية التربية جامعة الشرق الأوسط ــ الأردن

المستخلص

مستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى الإجابة عن أربعة أسئلة تتعلق بالقضايا الفريدة ذات الصلة بتدريس التربية الخاصة، وتحديد الأمور الواجب القيام بها، وتلک المفروض تجنبها خلال عملية التدريس، والتعريف بخصائص کل من طرائق التدريس واستراتيجياتها الملائمة لطلبة هذا المجال. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحث المنهج البحثي الوصفي التحليلي، الذي يعتمد بالدرجة الأولى على دراسة الواقع کما هو، والعمل على وصفه وصفاً دقيقاً، ثم التعبير عنه بعد ذلک بشکلٍ کميٍ أو کيفي، ومن ثم الوصول إلى استنتاجاتٍ تسهم في وصف الواقع الحالي من أجل تطويره نحو الأفضل.  کما اطلع الباحث على الکثير من المراجع والدراسات الأجنبية بالذات، والتي ترتبط بهذا الموضوع، وذلک لندرة ما تمت الکتابة عنه باللغة العربية حتى الآن، وتوصل أخيراً إلى أنه من حيث القضايا الفريد من نوعها المرتبطة بتدريس التربية الخاصة تظهر في الاختلاف من حيث نوعية الطلبة، وأدوار المعلمين، وتنظيم المراحل التعليمية. أما عن الأشياء الواجب مراعاتها خلال عملية التدريس فتتمثل في تحديد متطلبات النجاح، وتزويد المعلم بالإجراءات والوسائل والمبررات ذات الصلة بها، وإلمام الطلبة بأسباب تقديم الخدمات الخاصة لهم، ووضع رؤيا واضحة لبرنامج التربية الخاصة، وملاحظة التغيرات الدائمة في سلوک الطلبة. أما عن الأشياء الواجب تجنبها خلال عملية التدريس فتتمثل في عدم استخدام طريقة تدريس واحدة، وتجنب استخدام غرفة المصادر کقاعة دراسية، وتجنب اعتماد الطلبة کلياً على المعلم.  أما عن النتائج ذات الصلة بتحديد خصائص طرائق التدريس الملائمة لطلبة التربية الخاصة فتمثلت في بيان صفات ثماني من طرائق التدريس المختلفة، وست استراتيجيات تدريس متنوعة، مع قيام الباحث بطرح بعض التوصيات ذات الصلة والتي يتمثل أهمها في ضرورة إلمام المعلمين جيداً بطرائق التدريس واستراتيجياته المتعددة التي تمّ تحديدها في الدراسة الحالية، مع العمل الجاد على تطبيقها لصالح الطلبة داخل الحجرة الدراسية.
Abstract
This study aimed at answering four questions related to the unique issues about teaching special education, and about things that teachers should do and other things that they should avoid during the teaching situations. Moreover, the characteristics of  special education teaching methods and strategies should be defined for special education students. To answer these questions, the researcher used an analytical descriptive method of research that depends on studying the real situation as it is and describe it with some details, in order to achieve some conclusions related to defining special education unique issues and knowing the characteristics of teaching methods and strategies. The researcher also reviewed  many English resources such as valuable books and research papers that highly related to this topic. He finally concluded that the special education unique issues represented the differences between types of students, teacher’s roles and the school cycles system. Things that should take care of during teaching operation include defining the requirements of success, supporting teachers with rationales, procedures, means and clear vision for effective teaching. In the same time teachers should avoid using one teaching method, or using the resource room as teaching classroom, or giving students an opportunity to depend upon their teachers.      The results also showed that there were eight teaching methods and six teaching strategies that were more appropriate for the special education students. Finally, the researcher recommended that  teachers  should know very well these methods and strategies in order to apply them inside the classroom.

الكلمات الرئيسية