دليل إرشادي للحد من ظاهرة التنمر السيبراني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المملکة العربية السعودية

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية العلوم والآداب بالرس جامعة القصيم وکلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى إعداد دليل إرشادي للحد من ظاهرة التنمر السيبراني. واعتمد الدليل في إعداده على الأطر النظرية والدراسات السابقة، وعدد من مواقع الإنترنت  ذات الصلة بموضوع الدراسة. وقد تناول الإطار النظري للدليل مفهوم التنمر السيبراني وخصائصه وأشکاله وأکثر الوسائل التقنية التي تستخدم للتنمر السيبراني، ومعدلات انتشار التنمر السيبراني، وعلاقته ببعض العوامل. کما تناول الدليل التشريعات المنظمة للتعامل القانوني مع التنمر السيبراني، ونظم المعلومات والاتصالات، والأمن السيبراني، وطرق الوقاية من التنمر السيبراني. واستند الدليل الإرشادي إلى نتائج المشروع البحثي الممول من عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة؛ وخاصة فيما يتعلق بمعدلات انتشار التنمر السيبراني، وأکثر وسائل التنمر السيبراني لدى طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمدينة المنورة، والعوامل المرتبطة بالتنمر السيبراني أو المسببة له، والفروق بين المتنمرين السيبرانيين والضحايا في ضوء عدد من المتغيرات؛ ومنها المستوى الاجتماعي-الاقتصادي، والجنس، والمرحلة الدراسية.  ويمثل هذا الدليل الإرشادي مجموعة من التوجيهات والإرشادات التي تهدف إلى وقاية الطلاب من التنمر السيبراني سواء کمتنمرين أو ضحايا، والحد من هذه الظاهرة، والتخفيف من تأثيراتها السلبية، وإعادة التکيف مرة أخرة بالنسبة لضحايا التنمر السيبراني. واحتوى الدليل على  الهدف العام والمنطلقات، ومصادر بناء الدليل الإرشادي، وآليات الاستفادة منه، والفئات والمراحل التعليمية المستفيدة منه. ويحتوي الدليل على (18) موضوعاً، يمثل کل منها محوراً مستقلاً ذا أهداف وتوجيهات مباشرة، تتضمن الموضوعات التالية: ( مفهوم التنمر السيبراني، وأشکاله ووسائله، ومعدلات انتشاره، وأسبابه، وتأثيراته، وخصائص المتنمر السيبراني، وخصائص الضحية، وکيف يحمي الطالب نفسه من أن يکون متنمراً سيبرانياً أو ضحية للتنمر السيبراني، وکيف يتجاوز صدمة تعرضه للتنمر السيبراني ويعود لحياته الطبيعية، وماذا يفعل لو کان  شاهداً للتنمر السيبراني، ووسائل تحقيق الأمن السيبراني، ودور کل من الأسرة والمدرسة والإعلام في الحد من التنمر السيبراني، وخُتمت الموضوعات بعرض عدد من القصص الحقيقية عن  التنمر السيبراني).
 

الكلمات الرئيسية