فاعلية برنامج تدريبي قائم على اختلاف بيئة التعلم المصغر في تنمية کفايات تکنولوجيا التعليم لدى أخصائي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

مستخلص:

هدف البحث الحالي إلى تنمية کفايات تکنولوجيا التعليم لدى أخصائي صعوبات التعلم من خلال برنامج تدريبي مقترح قائم على اختلاف بيئة التعلم المصغر؛ ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث على والمنهج التجريبي، وأعد الباحث برنامج تدريبي مقترح قائم على توظيف التعلم المصغر ببيئة التدريب (الالکتروني/ المدمج) لتنمية کفايات تکنولوجيا التعليم. بالإضافة إلى إعداد اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بکفايات تکنولوجيا التعليم لدى أخصائي صعوبات التعلم، وتم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية، بلغ عدد طلابها (30) طالباً من طلاب الدبلوم المهني (أخصائي تشخيص وعلاج صعوبات التعلم) بکلية التربية جامعة کفر الشيخ، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين (مجموعة (1) درست باستخدام التدريب الالکتروني- مجموعة (2) درست باستخدام التدريب المدمج)، وبعد تطبيق البرنامج على أفراد العينة وتطبيق الاختبار التحصيلي قبلياً توصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على توظيف التعلم المصغر ببيئتي التدريب الإلکتروني والمدمج في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي المرتبط بکفايات تکنولوجيا التعليم، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى، والمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بکفايات تکنولوجيا التعليم لصالح المجموعة التجريبية الثانية مجموعة (التدريب المدمج). کما أسفرت النتائج عن وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى، والمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداءالعملي المرتبط بکفايات تکنولوجيا التعليم لصالح المجموعة التجريبية الثانية مجموعة (التدريب المدمج)، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية