تصور مقترح لتوظيف الأنشطة الطلابية الجامعية کمدخل لتنمية المهارات القيادية لدى طلاب کلية التربية جامعة دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

المستخلص :

تسعى مصر جاهدة إلى إعداد و تأهيل جيل واعد من الشباب الجامعي قادر على مواجهة التحديات المعاصرة التي تعصف بالعالم و تهدد أمن مصر على کافة الأصعدة.  وتمثل الأنشطة الطلابية الجامعية عصب التواصل والتفاعل بين طلاب الجامعات، إذ من خلالها يتمکن الطلاب من صقل مهاراتهم المتنوعة، والتمکن من التعبير عن الذات، والاندماج الناجح في الحياة مع الزملاء ومع أفراد المجتمع ککل في إطار اجتماعي قائم على الود والاحترام والتقدير المتبادل. وفي هذا الإطار جاء هذا البحث متناولاً الأنشطة الطلابية الجامعية بکلية التربية جامعة دمياط کمدخل لتنمية المهارات القيادية لدى الطلاب. و تناول البحث في إطاره النظري مفهوم الأنشطة الطلابية الجامعية بجامعة دمياط في إطار نظري مفاهيمي مع استعراض لأهم المهارات القيادية لدى طلاب الجامعات المصرية و تحليل مدى ممارسة طلاب کلية التربية بجامعة دمياط للأنشطة الجامعية کمدخل لتنمية تلک المهارات القيادية مع استعراض أهم المعوقات التي تحول دون تحقيق ذلک. واعتماداً على الإطارين النظري والميداني للبحث تم بناء تصور مقترح لتوظيف الأنشطة الطلابية کمدخل لدعم المهارات القيادية لدى طلاب کلية التربية جامعة دمياط.
 

الكلمات الرئيسية