تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية التعليم خارج الصف باستخدام بعض فنيات تحليل السلوک التطبيقي في تحسين الدافعية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. تکونت عينة الدراسة من (8) أطفال ملحقين بمدرسة التربية الفکرية بالعريش بمحافظة شمال سيناء ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) سنة . استخدم الباحث مقياس تقدير توحد الطفولة Cars ، ومقياس الدافعية الاجتماعية ، وبرنامج التعليم خارج الصف باستخدام بعض فنيات تحليل السلوک التطبيقي (جميعها إعداد الباحث) . توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية التعليم خارج الصف باستخدام بعض فنيات تحليل السلوک التطبيقي في تحسين الدافعية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد ، واستمرارية فعالية البرنامج في فترة المتابعة .
علي, أ.د. عبد الحميد محمد, عشماوي, د. أنس صلاح, & عرندس, د. نها محمود. (2020). فعالية التعليم خارج الصف باستخدام بعض فنيات تحليل السلوک التطبيقي في تحسين الدافعية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 127(127), 319-347. doi: 10.21608/saep.2020.120996
MLA
أ.د. عبد الحميد محمد علي; د. أنس صلاح عشماوي; د. نها محمود عرندس. "فعالية التعليم خارج الصف باستخدام بعض فنيات تحليل السلوک التطبيقي في تحسين الدافعية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 127, 127, 2020, 319-347. doi: 10.21608/saep.2020.120996
HARVARD
علي, أ.د. عبد الحميد محمد, عشماوي, د. أنس صلاح, عرندس, د. نها محمود. (2020). 'فعالية التعليم خارج الصف باستخدام بعض فنيات تحليل السلوک التطبيقي في تحسين الدافعية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 127(127), pp. 319-347. doi: 10.21608/saep.2020.120996
VANCOUVER
علي, أ.د. عبد الحميد محمد, عشماوي, د. أنس صلاح, عرندس, د. نها محمود. فعالية التعليم خارج الصف باستخدام بعض فنيات تحليل السلوک التطبيقي في تحسين الدافعية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2020; 127(127): 319-347. doi: 10.21608/saep.2020.120996