فعالية التعليم خارج الصف باستخدام بعض فنيات تحليل السلوک التطبيقي في تحسين الدافعية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية بکلية التربية جامعة العريش

2 دکتوراة الفلسفة في التربية تخصص (التربية الخاصة)

3 مدرس بقسم التربية الخاصة کلية التربية جامعة العريش

المستخلص

المستخلص:

 تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية التعليم خارج الصف باستخدام بعض فنيات تحليل السلوک التطبيقي في تحسين الدافعية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. تکونت عينة الدراسة من (8) أطفال ملحقين بمدرسة التربية الفکرية بالعريش بمحافظة شمال سيناء ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) سنة . استخدم الباحث مقياس تقدير توحد الطفولة Cars ، ومقياس الدافعية الاجتماعية ، وبرنامج التعليم خارج الصف باستخدام بعض فنيات تحليل السلوک التطبيقي (جميعها إعداد الباحث) . توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية التعليم خارج الصف باستخدام بعض فنيات تحليل السلوک التطبيقي في تحسين الدافعية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد ، واستمرارية فعالية البرنامج في فترة المتابعة .
 

الكلمات الرئيسية