مستوى معرفة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بالمظاهر السلوکية لاضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم النفسية والتربوية کلية التربية جامعة إب باليمن

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى بالمظاهر السلوکية لاضطراب طيف التوحد، ودلالة الفروق، وفقاً لمتغير المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، التخصص، تم استخدام المنهج الوصفي بالإضافة إلى استخدام الاستبانة کأداة للدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (95) معلم ومعلمة وتوصلت الدراسة إلى أنَّ مستوى معرفة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى بالمظاهر السلوکية لاضطراب طيف التوحد تراوحت ما بين المتوسط والضعيف، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقاً لمتغير المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، التخصص، وأوصت الدراسة بأجراء المزيد من الدراسات حول اضطراب طيف التوحد، وتصميم برامج تدريبية لتنمية معرفتهم بالخصائص السلوکية لاضطراب طيف التوحد.
 

الكلمات الرئيسية