هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية توظيف التعلم المدمج في تدريس الرياضيات على تحصيل طلاب الصف الميتوى الثالث- المسار العلمى ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وصممت أدوات ومواد بحثية لتحقيق الأهداف تمثلت في: اختبار تحصيلي فى محتوى الرياضيات بعد عمل تحليل لمحتوى کتاب الرياضيات المقرر من الوزارة على الطلاب، وبرنامج تعليمي اشتمل على نماذج من الدروس مصممة فى ضوء التعلم المدمج. وبعد التأکد من صدق أدوات الدراسة، وثباتها، تم تطبيقها على عينة الدراسة القصدية المتمثلة في (60) طالباً من مدرسة عمير بن وهب - من مدارس مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء ؛ تم اختيار طلاب کل مجموعة عشوائياً من فصلين دراسيين، وقد استمر تطبيق الدراسة مدة ثمانية أسابيع، وقد استخدم الباحث عدداً من الأساليب والمعالجات الإحصائية المتعددة . وبعد تحليل البيانات إحصائياً، توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح متوسطات درجات القياس البعدي في التحصيل الدراسي في الرياضيات، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي للتحصيل الدراسي في الرياضيات بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وتمت التوصية بضرورة الاهتمام بالتعلم المدمج وضرورة دمجه في المناهج عامة وبالأخص في الرياضيات، والتوسع في استخدامه في مختلف المراحل والمواد التعليمية.
العبدالله, أ. عبدالمنعم بن علي. (2020). فاعلية توظيف التعلم المدمج في تدريس الرياضيات على تحصيل طلاب المستوى الثالث المسار العلمي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 127(127), 491-518. doi: 10.21608/saep.2020.121004
MLA
أ. عبدالمنعم بن علي العبدالله. "فاعلية توظيف التعلم المدمج في تدريس الرياضيات على تحصيل طلاب المستوى الثالث المسار العلمي", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 127, 127, 2020, 491-518. doi: 10.21608/saep.2020.121004
HARVARD
العبدالله, أ. عبدالمنعم بن علي. (2020). 'فاعلية توظيف التعلم المدمج في تدريس الرياضيات على تحصيل طلاب المستوى الثالث المسار العلمي', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 127(127), pp. 491-518. doi: 10.21608/saep.2020.121004
VANCOUVER
العبدالله, أ. عبدالمنعم بن علي. فاعلية توظيف التعلم المدمج في تدريس الرياضيات على تحصيل طلاب المستوى الثالث المسار العلمي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2020; 127(127): 491-518. doi: 10.21608/saep.2020.121004