الموسيقي والرياضيات: الإيقاعات الموسيقية مدخل لممارسة طفل الروضة مهارات الرياضيات الأساسية المبکرة وتنمية مهاراته الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة طنطا

2 إدارة کفر الزيات التعليمية

المستخلص

ربط الرياضيات بالموسيقي أحد المستحدثات التربوية المهمة لتعليم الرياضيات لأطفال الروضة والمرحلة الإبتدائية، إذ يمثل مدخلا تکاملياً يتيح للأطفال فرصة بناء فهم أوسع للمفاهيم والحقائق والمهارات الرياضياتية، من خلال البناء علي إهتماماتهم وغرائزهم الطبيعية. الهدف العام لهذه الدراسة هو بحث تلک العلاقة المحتملة بين الموسيقي- متمثلة في الإيقاعات الموسيقية- وتعلم الرياضيات لطفل الروضة. وتحديدا تستهدف هذه الدراسة بحث ما إذا کانت الإيقاعات الموسيقية يمکن أن تهييء بيئة تعلم محببة ومثيرة لطفل الروضة لممارسة مهارات الرياضيات الأساسية المبکرة (المفاهيم والعمليات الرياضية) في الوقت الذي تتعزز فيه مهاراتهم الموسيقية؟ ومن ثم، فقد أستهدفت الدراسة الإجابة عن السؤاليين التاليين: (1) ما المهارات الموسيقية التي يکتسبها طفل الروضة من خلال أنشطة الإيقاعات الموسيقية؟ (2) ما مهارات الرياضيات الأساسية المبکرة التي يمارسها طفل الروضة من خلال أنشطة الإيقاعات الموسيقية؟. وقد تبنت الدراسة منهجية البحث المختلط: التصميم الاستکشافي المتتابع، حيث إستهدف الشق النوعي تطوير مقياسي الممارسات الرياضية والمهارات الموسيقية لطفل الروضة، وإعداد موديول تعليمي في الإيقاعات الموسيقية تضمن 49 نشاطاً موسيقيا، تندرج في 5 وحدات أساسيةوذلک إستناداً إلي معيار الجمعية الوطنية لتعليم الموسيقي NAfME. واستهدف الشق الکمي الإجابة عن سؤالي البحث، من خلال تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام الأدوات السابق تطويرها. تضمنت عينة الشق النوعي 90 طفل وطفلة، وعينة الشق الکمي 20 طفل وطفلة أعمار 4 – 5 سنوات. وقد کشفت النتائج عما يلي: أولاً: تطور أداء الأطفال للمهارات الموسيقية باطراد عبر مراحل تنفيذ أنشطة الموديول. وقد حقق جميع الأطفال، بنهاية الموديول، مستويات أداء مرتفعة في جميع مؤشرات الأداء الموسيقي بالنسبة للمهارات الست: العلامات الإيقاعية، التمرين الإيقاعي، الغناء، الحرکة، الإستماع، الإبتکار). ثانياً: إنخرط الأطفال خلال أنشطة الإيقاعات الموسيقية، في ممارسة العديد من المهارات االرياضية الأساسية المبکرة ذات الصلة بمفهوم العدد والعمليات الحسابية، والکسور، والهندسة الطوبولوجية، والعلاقات المکانية والقياس، استخدام لغة الرياضيات. فلقد هيأت أنشطة الإيقاعات الموسيقية بيئة تعليمية شاملة تجمع بين الموسيقى کفن والرياضيات کعلم، وأتاحت لأطفال الروضة، من خلال أنشطة مرحة ومحببة وممتعة، ممارسة مفاهيم وعمليات رياضية بطرق موسيقية متنوعة.

الكلمات الرئيسية