هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنماط الاتصال الإداري التنظيمي في دراسة تطبيقية لدى عينة من معلمي التعليم الإبتدائي من وجهة نظرهم، حيث اعتمدنا لمعالجة الموضوع المنهج الوصفي التحليلي. وتکونت عينة الدراسة من (272 معلم ومعلمة) ممن يزاولون مهنتهم والتابعين لمديرية التربية بولاية مستغانم (الجزائر). ولجمع الببانات قمنا بتصميم استبيان (أنماط الاتصال الإداري التنظيمي) الذي يحوي على ثلاث أبعاد رئيسية موزعة على 39 فقرة؛ ولتفريغ وتحليل بياناتنا استخدمنا برنامج الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية (SPSS)، باتباع مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها: التکرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحراف المعياري، تحليل التباين أحادي الاتجاه واختبار "ت". وأسفرت نتائج البحث على: أن بعض المؤسسات التربوية يسودها النمط الديکتاتوري في التسيير ويسود بعضها الآخر النمط الفوضوي التسيبي، کما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المدراء الذکور والإناث في اتباع النمط الديموقراطي في التسيير ولصالح المدراء الذکور، کما أسفرت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مناطق تواجد المؤسسات التربوية (مدينة، ريف، شبه حضري) في اتباع المدراء لنمط الاتصال الديموقراطي وکذا النمط الفوضوي؛ بينما وُجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05) في اتباع المدراء لنمط الاتصال الديکتاتوري ولصالح المنطقة (شبه حضري).
عبد الوهاب, جناد, & جميلة, بوريشة. (2020). أنماط الاتصال الإداري التنظيمي (دراسة تطبيقية لدى عينة من معلمي التعليم الإبتدائي من وجهة نظرهم). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 128(128), 87-105. doi: 10.21608/saep.2020.127124
MLA
جناد عبد الوهاب; بوريشة جميلة. "أنماط الاتصال الإداري التنظيمي (دراسة تطبيقية لدى عينة من معلمي التعليم الإبتدائي من وجهة نظرهم)". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 128, 128, 2020, 87-105. doi: 10.21608/saep.2020.127124
HARVARD
عبد الوهاب, جناد, جميلة, بوريشة. (2020). 'أنماط الاتصال الإداري التنظيمي (دراسة تطبيقية لدى عينة من معلمي التعليم الإبتدائي من وجهة نظرهم)', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 128(128), pp. 87-105. doi: 10.21608/saep.2020.127124
VANCOUVER
عبد الوهاب, جناد, جميلة, بوريشة. أنماط الاتصال الإداري التنظيمي (دراسة تطبيقية لدى عينة من معلمي التعليم الإبتدائي من وجهة نظرهم). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2020; 128(128): 87-105. doi: 10.21608/saep.2020.127124