هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التبادلية بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (99) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التبادلية بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين جاءت عالية بشکل عام، کما جاء بدرجة عالية أيضاً في جميع محاور الدراسة وهي: المکافأة الموقفية ، والإدارة بالاستثناء النشطة ، والإدارة بالاستثناء الساکنة ، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، ، أما مُتغير الجنس فوجدت هذه الفروق في جميع المحاور ولصالح الإناث.
الشلي, خالد بن علي بن صالح, & ابراهيم, حسام الدين السيد محمد. (2020). درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التبادلية بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 128(128), 133-154. doi: 10.21608/saep.2020.127126
MLA
خالد بن علي بن صالح الشلي; حسام الدين السيد محمد ابراهيم. "درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التبادلية بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 128, 128, 2020, 133-154. doi: 10.21608/saep.2020.127126
HARVARD
الشلي, خالد بن علي بن صالح, ابراهيم, حسام الدين السيد محمد. (2020). 'درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التبادلية بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 128(128), pp. 133-154. doi: 10.21608/saep.2020.127126
VANCOUVER
الشلي, خالد بن علي بن صالح, ابراهيم, حسام الدين السيد محمد. درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التبادلية بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2020; 128(128): 133-154. doi: 10.21608/saep.2020.127126