أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في اکتساب مفردات اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرُّف أثر نموذج التعلم البنائي في اکتساب مفردات اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تکونت عينة البحث من (68) طالبة من طالبات الصف الرابع الابتدائي، قُسمت عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين، إحداهما تجريبية (34) طالبة درسن الوحدتين الثالثة والرابعة من مقرر اللغة الإنجليزية باستخدام نموذج التعلّم البنائي، والأخرى ضابطة (34) طالبة درسن نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة، وتمثلت مواد وأدوات البحث في دليل للمعلمة وفق نموذج التعلم البنائي، واختباراً في مفردات اللغة الإنجليزية، وفي نهاية التجربة تم تطبيق الاختبار بعدياً على المجموعتين، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام نموذج التعلم البنائي ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن باستخدام الطريقة العادية في التطبيق البعدي لاختبار مفردات اللغة الإنجليزية عند مستويات (التذکر والفهم والتطبيق) لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: ضرورة استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية للصفوف الابتدائية خاصة وللصفوف المختلفة عامة، تضمين مفردات لغوية نشطة في مقررات اللغة الإنجليزية حتى يتسنى للطلبة استخدامها في مواقف جديدة خارج المدرسة وفي الحياة اليومية مثل (المشفى، المطار، السفر)، کما قدم البحث عدة مقترحات من ضمنها: إجراء دراسات تبحث في طرق اکتساب المفردات اللغوية الإنجليزية لجميع المراحل العمرية وتوظيفها في الحياة اليومية.

الكلمات الرئيسية