هدفت الدراسة إلى التعرف علي کيفية تطوير المتابعة وتقويم الأداء في التعليم قبل الجامعي بمحافظة دمياط استخدمت الدراسة المنهج الوصفي في لملائمته لطبيعة الدراسة. أوصت الدراسة بضرورة معرفة کل متابع بالمهمات المطلوبة منه، ومعرفة الأداء الأمثل لکل مهمة، کذلک ضرورة تعريف المتابع لکيفية الحکم الذاتي على أدائه بشکل صحيح ، ووضع خطة شاملة لعملية المتابعة وتتضمن هذه الخطوة (تحسين معايير اختيار المتابعين، التنسيق بين المتابعين عند وضع الخطط ،تنسيق المتابعين مع الإدارات المدرسية ومساعدتهم في وضع خططهم التطويرية لتحقيق تکامل الخطط السنوية). توصلت الدراسة إلي أن المتابعة وتقويم الأداء تمثل إحدى دعامات الأنظمة التعليمية، ووسيلة مهمة لإعداد الأجيال الحاضرة والمقبلة کما أن تنوع أساليب المتابعة يسهم في تحسين العملية التعليمية وتطويرها، وتحسين أداء الإدارة المدرسية، والارتقاء بمستوى الأداء کما تعد المتابعة عملية شمولية تغطي جميع جوانب العملية التربوية التعليمية کمنظومة متکاملة. أوصت الدراسة بأهمية التدريب والتطوير المستمر من خلال (وضع خطة تدريبية خاصة بالمتابعين حديثي التعيين، عقد دورة تدريبية للمتابعين بهدف توحيد المفاهيم والإجراءات الخاصة بالمتابعة من أجل تعميمها على المدارس في نظام موحد، زيادة الرضا الوظيفي للمتابعين هو الذي يدفعهم إلى مزيد من التطور. والإسهامات الفعالة.
الخميسي, السيد سلامة, & جوده, جيهان عبد الحق محمد. (2020). رؤية مقترحة لتطوير المتابعة وتقويم الأداء في التعليم قبل الجامعي بمحافظة دمياط. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 128(128), 385-404. doi: 10.21608/saep.2020.127134
MLA
السيد سلامة الخميسي; جيهان عبد الحق محمد جوده. "رؤية مقترحة لتطوير المتابعة وتقويم الأداء في التعليم قبل الجامعي بمحافظة دمياط". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 128, 128, 2020, 385-404. doi: 10.21608/saep.2020.127134
HARVARD
الخميسي, السيد سلامة, جوده, جيهان عبد الحق محمد. (2020). 'رؤية مقترحة لتطوير المتابعة وتقويم الأداء في التعليم قبل الجامعي بمحافظة دمياط', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 128(128), pp. 385-404. doi: 10.21608/saep.2020.127134
VANCOUVER
الخميسي, السيد سلامة, جوده, جيهان عبد الحق محمد. رؤية مقترحة لتطوير المتابعة وتقويم الأداء في التعليم قبل الجامعي بمحافظة دمياط. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2020; 128(128): 385-404. doi: 10.21608/saep.2020.127134