تصميم موديول رقمى فى مجال إدارة الأعمال لتنمية مهارات التخطيط الاستراتيجى و الإبداع الإدارى لطلاب التعليم الفنى التجارى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية کلية التربية جامعة طنطا

2 باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة طنطا ومعلم اول اخصائى تکنولوجيا تعليم بالغربية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالى إلى تصميم موديول رقمى فى مجال إدارة الأعمال وقياس فاعليته فى تنمية مهارات التخطيط الاستراتيجى والإبداع الإدارى لدى طلاب التعليم الفنى التجارى، ولتحقيق ذلک الهدف، قد تم استخدام  مزيج من اجراءات منهج البحث التجريبى الوصفى، وشبه التجريبى، والتطويرى. وذلک لتحديد مهارات التخطيط الاستراتيجى والإبداع الإدارى لطلاب الصف الأول الثانوى التجارى بالمدارس الثانوية التجارية نظام الثلاث  سنوات؛ ولقياس المتغير التابع، تم إعداد اختبار لقياس المعارف المرتبطة بمهارات التخطيط الاستراتيجى والإبداع الإدارى، واختبار أدائى لقياس مهارات التخطيط الاستراتيجى والإبداع الإدارى فى مجال إدارة الأعمال،  وکذلک تصميم بطاقة مرشد التقدير الوصفى للطالبات. کما صممت الباحثتان إطار الموديول الرقمى المقترح، ثم تم إعداد المحتوى التفصيلى له بحيث تضمن (11) درس، وقد تم تطبيق هذه الأدوات على عينة من طالبات الصف الأول الثانوى التجارى، بلغ حجمها (20) طالبة کمجموعة تجريبية، وقد أظهرت نتائج التجريب وجود فرق ذو دلالة احصائية بين التطبيق القبلى والبعدى لاختبارى المعارف والمهارات المرتبطة بالتخطيط الاستراتيجى والإبداع الإدارى، والفرق لصالح التطبيق البعدى. کما أشارت النتائج أن 20% من الطالبات بالمجموعة التجريبية حققوا المستوى المتقدم، 35% من الطالبات حققوا المستوى المتميز، و45% من الطالبات کان مستواهن کفء، وهذا يؤکد فاعلية الموديول الرقمى فى تنمية معارف ومهارات التخطيط الاستراتيجى والإبداع الإدارى لدى عينة البحث، وفى ضوء ما توصل إليه  البحث من نتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التربوية لتعميم نتائجه.
 

الكلمات الرئيسية