بناء نموذج للعلاقات السببية بين أبعاد کل من دافعية الإنجاز، مهارات ماوراء المعرفة، والذکاء الناجح لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد بکلية التربية جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية ، مدرس علم التفس التربوي بکلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى بناء نموذج للعلاقات السببية بين أبعاد کل من دافعية الإنجاز، مهارات ما وراء المعرفة، والذکاء الناجح، والتحقق من ملائمة هذا النموذج لبيانات عينة البحث، وذلک على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الجيزة بلغت(231) من التخصص الأدبي، بمتوسط عمري (17.57) وانحراف معياري قدرة (1.28)، وقد تم تطبيق الأدوات التالية: مقياس الدافعية للإنجاز من إعداد الباحث، مقياس مهارات ما وراء المعرفة من إعداد الباحث مقياس الذکاء الناجح من إعداد Sternberg(1993) ترجمة وتقنين أسماء محمد عبد الحميد(2004)، کما تم استخدام تحليل المسارPath analysis؛ للتحقق من صحة الفروض، وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن ملائمة النموذج المقترح لطبيعة بيانات عينة البحث، وکذلک وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للأبعاد الفرعية لدافعية الإنجاز في (الذکاء التحليلي والعملي والابتکاري)؛ کذلک وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للأبعاد الفرعية لدافعية الإنجاز في مهارات ما وراء الذاکرة؛ وکذلک وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لمهارات ما وراء المعرفة في (الذکاء التحليلي والعملي والابتکاري)، وکذلک وجود تأثير غير مباشر موجب دال إحصائيًا للأبعاد الفرعية لدافعية الإنجاز في الذکاء الناجح، وذلک عبر مهارات ما وراء المعرفة.
 

الكلمات الرئيسية