فاعلية استخدام استراتيجية جيجسو للتعلم التعاوني في تنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى توضيح مدى فاعلية استخدام استراتيجية "جيجسو" للتعلم التعاوني في تنمية مهارات التفکير الابتکاري (الطلاقة، الأصالة، المرونة، والحساسية للمشکلات) لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل، وذلک من خلال التعرف على أسس وخطوات تطبيق استراتيجية "جيجسو" في التدريس، التعرف على مهارات اتفکير الابتکاري ومحدداته لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتحديد متطلبات تنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل باستخدام استراتيجية جيجسو، واعتمد البحث على المنهج شبة التجريبي في تحقيق أهدافه، وتکونت عينة البحث من (55) طالباً من مدرسة المنتزة الثانوية بنظام المقررات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، اولهما: تجريبية درست باستخدام استراتيجية جيجسو، وثانيهما: ضابطة درست بالطريقة التقليدية، وتم تطبيق اختبار التفکير الابتکاري على المجموعتين، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجية جيجسو في تنمية مهارات التفکيري الابتکاري حيث أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الابتکاري وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية