فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ مشارک بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث ‎الحالي للکشف عن "فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني متوسط" ولتحقيق هذا الهدف تم اعتماد المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، مع القياسين القبلي والبعدي. حيث تم اعداد اختبار لمهارات حل المسألة الرياضية لطالبات الصف الثاني المتوسط في فصل النسبة المئوية للفصل الدراسي الأول لعام 1440-1441هـ. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغ عدد أفرادها (60) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط؛ قسمت عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين: إحداهما تجريبية (30) طالبة، درست فصل (النسبة المئوية) باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية، والأخرى ضابطة (30) طالبة درست الفصل نفسه بالطريقة المعتادة، وکان من أهم نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية؛ ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسألة الرياضية لصالح طالبات المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية؛ ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي المؤجل لاختبار مهارات حل المسألة الرياضية لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة أوصى البحث الحالي بتوجيه اهتمام المتخصصين في التربية والمعلمين باستخدام تطبيقات التعلم البنائي وبالأخص استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس الرياضيات عموما ومهارات حل المسألة الرياضية على وجه الخصوص، وتضمين استراتيجية السقالات التعليمية في دليل المعلم لتدريس الرياضيات وتوضيح کافة إجراءاتها، کما تم تقديم بعض المقترحات لدراسات بحثية مستقبلية.
 

الكلمات الرئيسية