فاعلية برمجية إلکترونية قائمة على برنامج Auto play لتدريس الرياضيات في تنمية التحصيل والقوة الرياضية لدى طلبة معلمي رياضيات التعليم الأساسي بکلية التربية جامعة إب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية جامعة إب باليمن

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تقصي فاعلية برمجية الکترونية، لتدريس الرياضيات في التحصيل و تنمية القوة الرياضية لدى طلبة معلمي رياضيات التعليم الأساسي بکلية التربية جامعة إب، ولتحقيق أهداف البحث، استخدمت الباحثة التصميم شبة التجريبي والذي يقتضي تقسيم الطلبة إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة، وتم اختيار عينة البحث وفقاَ للطريقة الطبقية العشوائية من طلبة معلمي رياضيات التعليم الأساسي المستوى الأول وشعبة الرياضيات المستوى الثالث البالغ عددهم(42) طالب وطالبة ، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد اختبارين في التحصيل والقوة الرياضية، ومن ثّم تطبيقهما ، وبعد معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة  توصل البحث إلى النتائج الأتية: إن البرمجية الإلکترونية لها تأثيرُ عالِ في تنمية القوة الرياضية لدى طلبة معلمي رياضيات التعليم الأساسي بکلية التربية جامعة إب . لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة  (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل في مقرر أساسيات الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة  (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار القوة الرياضية لصالح المجموعة التجريبية.  لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة  (0,05) بين متوسطات درجتي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل والقوة الرياضية لدى طلبة معلمي رياضيات التعليم الأساسي بکلية التربية جامعة إب وفقاً لمتغيري الجنس والمستوى الدراسي .  وبناءً على النتائج أوصت الباحثة بأنّه ينبغي تطوير آليات التعليم لتحسين التحصيل الدراسي في جميع المقررات، والاستفادة من التطور التکنولوجي في تطوير وتحديث المناهج الدراسية في قسم معلمي رياضيات التعليم الأساسي.
 

الكلمات الرئيسية