هدف البحث الحالي إلى التعرف على الأسس الفلسفية لتمکين المرأة من حيث الإطار الفکري والمفاهيمي والکشف عن جهود تمکين المرأة في جامعة طيبة وخاصةً مرکز تمکين المرأة بالجامعة من وجهة نظر عينة البحث، والتعرف على واقع ممارسة مرکز تمکين المرأة للدور المنوط به وفق عينة البحث، وتکونت عينة البحث من عدد (110) من عضوات هيئة التدريس بمختلف المناصب القيادية والإدارية بجامعة طيبة بالإضافة إلى (1054) طالبة من مختلف الکليات بالجامعة، وقد طبقت عليهن استبانة تکونت من خمس أبعاد رئيسية تمثلت في مفهوم تمکين المرأة، مجالات تمکين المرأة، احتياجات تمکين المرأة، مستويات تمکين المرأة ومعوقات تمکين المرأة، وقد تم حساب التکرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري لدرجات کل عبارة من عبارات الاستبانة کما تم إيجاد دلالة الفروق بين طالبات الکليات النظرية والکليات العملية التي تم حسابها من خلال اختبار (ت) لکل بعد على حدة وللاستبانة ککل، وباستخدام تحليل التباين الأحادي ANOVA تم التعرف على مدى وجود اختلاف بين أراء عضوات هيئة التدريس حسب المناصب القيادية والإدارية، وفي ضوء نتائج البحث تم صياغة تصور مقترح لتفعيل دور مرکز تمکين المرأة بجامعة طيبة، وتمثلت اهم نتائجه فيما يلي: أبعاد تمکين المرأة المقدمة لمنسوبات جامعة طيبة کان متوسطاً في اغلب عبارات الأبعاد الخمس، وحصلت بعض العبارات على مستوى الأبعاد ککل على درجات توفر عالية کما حقق بعد مفهوم تمکين المرأة درجات توفر عالية للطالبات ولعضوات هيئة التدريس. بعد مجالات تمکين المرأة حقق درجة توفر عالية لعضوات هيئة التدريس في المجال العلمي ودرجة توفر متوسطة للطالبات، بينما المجالات السياسي، الاقتصادي والاجتماعي حققت درجات توفر متوسطة لشقي العينة، وأخيراً حقق المجال الصحي درجة توفر متوسطة لعضوات هيئة التدريس ودرجة توفر عالية للطالبات. حقق بعد احتياجات تمکين المرأة معدل توفر متوسط لشقي عينة البحث وبعد مستويات تمکين المرأة حصل على معدل توفر متوسط لعضوات هيئة التدريس في حين حصل على معدلات توفر عالية للطالبات. البعد الخامس الخاص بمعوقات تمکين المرأة فحقق تفاوت في التوفر بين شقي العينة ليحصل على درجة توفر عالية لطالبات جامعة طيبة ويحقق درجة توفر متوسطة لعضوات هيئة التدريس. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء طالبات جامعة طيبة باختلاف التخصص (نظري/ عملي) في الأبعاد (الأول -الثاني -الثالث – الرابع) وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في البعد الخامس. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء عضوات هيئة التدريس باختلاف المنصب القيادي والإداري (عضوة هيئة تدريس، نائبة رئيس قسم، رئيسة قسم، وکيلة، عميدة) في أبعاد تمکين المرأة الخمسة.
مرســــي, د/ شيــرين عيــــد, & البکري, د/ سحر عبد الحميد. (2021). جهود تمکين المرأة في جامعة طيبة: مرکز تمکين المرأة أنموذجاً. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 129(129), 337-390. doi: 10.21608/saep.2021.134554
MLA
د/ شيــرين عيــــد مرســــي; د/ سحر عبد الحميد البکري. "جهود تمکين المرأة في جامعة طيبة: مرکز تمکين المرأة أنموذجاً", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 129, 129, 2021, 337-390. doi: 10.21608/saep.2021.134554
HARVARD
مرســــي, د/ شيــرين عيــــد, البکري, د/ سحر عبد الحميد. (2021). 'جهود تمکين المرأة في جامعة طيبة: مرکز تمکين المرأة أنموذجاً', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 129(129), pp. 337-390. doi: 10.21608/saep.2021.134554
VANCOUVER
مرســــي, د/ شيــرين عيــــد, البکري, د/ سحر عبد الحميد. جهود تمکين المرأة في جامعة طيبة: مرکز تمکين المرأة أنموذجاً. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2021; 129(129): 337-390. doi: 10.21608/saep.2021.134554