فاعلية نموذج مقترح قائم علي التعلم البنائي في تنمية الذکاء الوجداني والاتجاه نحو المادة لدي طلاب شعبة علم النفس بکلية التربية جامعة قناة السويس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس کلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

المستخلص:

استهدف البحث الحالي الکشف عن فاعلية نموذج مقترح قائم علي التعلم البنائي في تنمية الذکاء الوجداني والاتجاه نحو المادة لدي طلاب شعبة علم النفس بکلية التربية جامعة قناة السويس، وتکونت عينة البحث من (88) طالبًا وطالبة بالفرقه الأولى بشعبة علم النفس بکلية التربية جامعة قناة السويس، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تجريبية وضابطة. بواقع (44) طالبًا وطالبة لکل مجموعة، درست المجموعة التجريبية باستخدام نموذج قائم علي التعلم البنائي، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة "التقليدية"، وتم تطبيق أدوات البحث التالية: مقياس الذکاء الوجداني لطلاب الجامعة، ومقياس الاتجاه نحو مادة علم النفس، وبعد جمع البيانات وتحليلها تم التوصل إلى عدة نتائج من أهمها: توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لمقياس الذکاء الوجداني لصالح المجموعة التجريبية.توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو مادة علم النفس لصالح المجموعة التجريبية.   أن حجم تأثير النموذج القائم علي التعلم البنائي کان کبيرًا في تنمية کل من: الذکاء الوجداني، والاتجاه نحو مادة علم النفس، حيث بلغت قيمة حجم التأثير لهما (0.78)، (0.73) على التوالي. مما يؤکد فاعلية استخدام نموذج مقترح قائم علي التعلم البنائي في تنمية الذکاء الوجداني والاتجاه نحو علم النفس لدى أفراد المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية