فاعلية استراتيجية الأحداث المتناقضة في تنمية التحصيل المعرفي في مادة العلوم لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة دکتوراه تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم جامعة أم القرى مکة المکرمة المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية إستراتيجية الأحداث المتناقضة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط بمدينة مکة المکرمة، وتحقيقاً لهدف الدراسة استخدمت الباحثة منهجاً شبه تجريبي، على عينة عشوائية بسيطة من مجتمع البحث، وبلغ عدد تلميذات العينة (92) تلميذة، حيث وُزعت على مجموعتين، تجريبية وضابطة کلاً منهما مکونة من (46) تلميذة، وأعدت الباحثة اختبار التحصيل عند جميع المستويات المعرفية، وبعد أن التأکد من صدق أداة الدراسة وثباتها، طُبقت أداة الدراسة قبلياً على المجموعتين، ثم قامت الباحثة باستخدام إستراتيجية الأحداث المتناقضة في تدريس المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة المعتادة، ثم طُبقت أداة الدراسة بعدياً، ولاختبار صحة فروض الدراسة عُولجت بياناتها إحصائياً، باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) لدلالة الفروق بين مجموعات الدراسة ومربع ايتا لمعرفة حجم الأثر .  وأظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي، وعليه فقد أوصت الباحثة بعقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات لتدريبهم على کيفية استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة ومن ضمنها استراتيجية الأحداث المتناقضة.
 

الكلمات الرئيسية