جودة الحياة الأسرية والمساندة الاجتماعية والصمود النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية وذوي اضطراب طيف التوحد في مصر: دراسة تنبؤيه فارقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية جامعة الأزهر

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص:

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن مستوى جودة الحياة الأسرية والمساندة الاجتماعية والصمود النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية وذوي اضطراب طيف التوحد في مصر، وکذلک الکشف عن الفروق في هذه المتغيرات الثلاثة وفقًا لاختلاف متغير نوع الإعاقة (إعاقة عقلية- توحد)، ومتغير نوع الطفل ذي الإعاقة (ذکور/إناث)، والتفاعل بينهما، والکشف عن العلاقة بين جودة الحياة الأسرية والمساندة الاجتماعية والصمود النفسي وإمکانية التنبؤ بجودة الحياة الأسرية من خلال المساندة الاجتماعية والصمود النفسي. تکونت عينة البحث من 250 أما بواقع (130) من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية و(120) من أمهات ذوي اضطراب طيف التوحد. وأسفرت النتائج عن حصول أفراد العينة على مستوى مرتفع على معظم أبعاد جودة الحياة والمساندة الاجتماعية، في حين حصلن على مستوى متوسط في الصمود النفسي. ولم يسفر البحث الحالي عن فروق جوهرية في جودة الحياة الأسرية والمساندة الاجتماعية والصمود النفسي وفقا لاختلاف نوع الإعاقة (إعاقة عقلية- توحد) في حين وجدت فروق في بعض أبعاد جودة الحياة والمساندة الاجتماعية وفقا لنوع الطفل ذي الإعاقة (ذکر- أنثى) لصالح الاناث.  کما کشفت نتائج البحث الحالي عن وجود علاقة موجبة بين جودة الحياة الأسرية وکل من المساندة الاجتماعية والصمود النفسي، وامکانية التنبؤ بجودة الحياة الأسرية من خلال المساندة الاجتماعية والصمود النفسي.  وقد تم مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، کما تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات البحثية.
 

الكلمات الرئيسية