استخدام خرائط التفکير الرقمية في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفکير البصري لتلميذات الإعاقة العقلية بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية جامعة جازان بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

استهدف البحث الحالي تنمية بعض مهارات التفکير البصري لدى التلميذات ذوات الإعاقة العقلية بالصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هدف البحث، تم تطبيق أداة البحث (إعداد الباحثة) قبليًا، والذي اشتمل على: اختبار  مهارات التفکير البصري، وذلک للتعرف على مدى توافر تلک المهارات لدى عينة البحث، حيث تضمن الاختبار عشرون فقرة، من صيغة أکمل الخريطة بالکلمة المناسبة، ومن ثم تطبيق الأداة بعديًا، بعد عملية التدخل باستراتيجية خرائط التفکير الرقمية(مادة المعالجة التجريبية)، وبعد ذلک أيضًا تتبعيًا للتأکد من بقاء أثر التعلم، وذلک على عينة قوامها(30) تلميذة من ذوات الإعاقة العقلية البسيطة بالصف الثالث المتوسط بمحافظة جازان، واتبع البحث المنهج الوصفي لتحديد مهارات التفکير البصري التي احتاجت إلى تنمية لدى عينة البحث، والمنهج التجريبي ذو المجموعتين، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين، أحدهما ضابطة(15) تلميذة، والأخرى تجريبية(15) تلميذة، وقد تعرضت لمواد المعالجة التجريبية، ومن ثم معالجة الفروض البحثية إحصائيًا باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وقد أظهرت  نتائج البحث الحالي ما يلي: يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار  مهارات التفکير البصري في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية. لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على الإختبار  لمهارات التفکير البصري في القياسين البعدي والتتبعي. وفي ضوء النتائج توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية