الاحتياجات التدريبية للطلاب معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک خالد بأبها بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للطلاب معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في مجال النمو المهني والمجال اللغوي والثقافي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي حيث قام بإعداد استبانة تشتمل على جزأين يشمل الجزء الأول بيانات أفراد العينة المتمثلة في المستوى الحالي والجامعة، والجزء الثاني يشمل (56) عبارة موزعة على ثلاثة محاور، بأخذ آراء عينة من طلاب مرحلة الماجستير والدبلوم العالي والمستوى الثامن بجامعة أم القرى والجامعة الإسلامية وجامعة الملک سعود، وعددهم 70 طالبًا، استجاب منهم (53) طالبًا أي بنسبة (75,7%) من إجمالي مجتمع الدراسة، وکانت نتائج البحث أن الطلاب المعلمين بحاجة کبيرة للاحتياجات التدريبية، حيث جاءت الاحتياجات التدريبية في الجانب اللغوي بالمرتبة الأولى، تليها الاحتياجات في جانب النمو المهني، ثم الاحتياجات في الجانب الثقافي، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه لايوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول الدرجة الکلية للاحتياجات التدريبية اللازمة للطلاب المعلمين بمعاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وأبعاده الفرعية المتمثلة في (الجانب المهني ، الجانب اللغوي، الجانب الثقافي) باختلاف متغيري المستوى الدراسي، والجامعة، ويوصي الباحث بالاستفادة من قائمة الاحتياجات التدريبية ومجالاتها التي توصلت إليها الدراسة، وذلک من خلال عقد الدورات التدريبية وفقًا للجوانب الأکثر حاجة.
 

الكلمات الرئيسية