تقويم برنامج الإعداد التربوي والثقافي لمعلم اللغة العربية بکلية التربية فى ضوء مهارات التعلم الإلکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس بکلية التربية بجامعة المنيا

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث إلى تقويم برنامج الإعداد التربوي والثقافي لمعلم اللغة العربية في ضوء مدى توافر مهارات التعلم الإلکتروني في هذا البرنامج ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث باستخدام المنهج الوصفى التحليلي ؛ حيث قام الباحث بتحليل مقررات برنامج الإعداد التربوي والثقافي لمعلم اللغة العربية ،والبالغ عددها 58 مقرراً قام الباحث بتحليل هذه المقرارات في ضوء قائمة مهارات التعلم الإلکتروني التي تم التوصل إليها في الدراسة ، وهي ثلاث مهارات رئيسية هي : مهارة استخدام الحاسب الالي وتندرج تحتها عشر مهارات ، ومهارة التعامل مع شبکة الإنترنت ، وتندرج تحتها عشر مهارات ، ومهارة إعداد المقررات الإلکترونية والتواصل الجيد مع الطلاب وتندرج تحتها سبع مهارات فرعية ،وقد أسفر البحث عن العديد من النتائج أهمها قائمة المهارات السابقة ،کما توصلت الدراسة إلى ضعف برنامج الإعداد التربوي والثقافي لمعلم اللغة العربية في تمثيله لمهارات التعلم الإلکتروني ؛مما يستدعي إعادة النظر في هذا البرنامج لتطويره ليشمل هذه المهارات التي لاغنى عنها لمعلم المستقبل الذي يتطلب منه التعامل مع الحاسب الآلي بصورة ممتازة ، واستخدام التعلم عن بعد والتواصل إلکترونيا مع طلابه بصورة ممتازة ، ولذا أوصت الدراسة بضرورة تضمين قائمة المهارات التي تم التوصل إليها فى الدراسة فى برنامج الإعداد التربوي والثقافي لمعلم اللغة العربية بکلية التربية .
 

الكلمات الرئيسية