درجة الرضا الوظيفي لدى الموظفات الإداريات في المدارس المتوسطة الحکومية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة بإدارة تعليم الرياض بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي بکلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

المستخلص:             

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة الرضا الوظيفي لدى الموظفات الإداريات في المدارس المتوسطة الحکومية بمدينة الرياض من وجهة نظرهن، وتحديد المعوقات التي تحد من رضا الموظفات الإداريات، وکذلک تقديم المقترحات التي تزيد من رضا الموظفات الإداريات في المدارس المتوسطة الحکومية بمدينة الرياض من وجهة نظرهن. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، کما اعتمدت الاستبانة کأداة لجمع البيانات. وتکون مجتمع الدراسة من الموظفات الإداريات بالمرحلة المتوسطة الحکومية بمدينة الرياض، والبالغ عددهن (4284) إدارية، وطبقت على عينة عشوائية بلغت (432) من أفراد الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن أفراد الدراسة موافقات بدرجة متوسطة على الرضا الوظيفي لدى الموظفات الإداريات في المدارس المتوسطة الحکومية بمدينة الرياض, وأبرز ملامح الرضا الوظيفي لديهن تمثل في احترامهن آراء زميلات العمل واقتراحاتهن. وأن موافقة أفراد الدراسة جاءت بدرجة عالية جداً على المقترحات التي تزيد من رضا الموظفات الإداريات في المدارس المتوسطة الحکومية بمدينة الرياض, ومن أبرزها توفير مناخ من الاحترام کأساس للتعامل ما بين الإداريات والإدارة.
 

الكلمات الرئيسية