الکفاءة الذاتية وعلاقتها بالتحصيل الأکاديمي لدى طلبة الکيمياء جامعة تعز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة تعز - اليمن

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الکفاءة الذاتية لدى طلبة الکيمياء جامعة تعز، وکذلک الکشف عن الفروق في الکفاءة الذاتية بين الطلبة تبعا لمتغير المستوى الدراسي(أول – رابع)، بالإضافة إلى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين الکفاءة الذاتية والتحصيل الأکاديمي لدى طلبة الکيمياء جامعة تعز. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة مقياس للکفاءة الذاتية، ولتعرف على مستوى التحصيل الأکاديمي لأفراد العينة تم الرجوع إلى معدلات الطلبة التي حصلوا عليها في الامتحانات للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2019 – 2020م، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة مکونة من (65) طالب وطالبة، من طلبة المستوى الأول والرابع کلية التربية جامعة تعز منهم (29) طالب وطالبة من طلبة المستوى الأول، ومنهم (36) طالب وطالبة من طلبة المستوى الرابع، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية وجود مستوى متوسط من الکفاءة الذاتية لدى طلبة الکيمياء جامعة تعز ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة على مقياس الکفاءة الذاتية، تعزى لمتغير المستوى الدراسي و لصالح طلبة المستوى الرابع. وجود علاقة طردية موجبة بين الکفاءة الذاتية والتحصيل الأکاديمي لدى طلبة الکيمياء جامعة تعز.
 

الكلمات الرئيسية