تقويم محتوى منهج اللغة الإنجليزية Flying High للصف الأول الثانوي في ضوء معايير الإطار الأوروبي المرجعي المشترک للغات CEFR

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير في المناهج وطرق التدريس العامة جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث إلى تعرُّف مدى توافر معايير الإطار الأوروبي CEFR للأنشطة اللغوية التواصلية في محتوى منهج اللغة الإنجليزية Flying High للصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية, ووضع نموذج مقترح يُمکن أن يُسهم في تطويره. ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي ممثلًا بتحليل المحتوى, وتکونت عينة البحث من کتابيّ اللغة الإنجليزية Flying High- الطالب والنشاط- بمستوييه الأول والثاني. قامت الباحثة باستخدام أداة لتحليل محتوى کتب اللغة الانجليزية Flying High, اشتملت على (34) معيارًا, و(70) مؤشرًا موزعة على المهارات اللغوية ( الاستماع, والقراءة, والإنتاج الشفهي, والتفاعل الشفهي, والکتابة), وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج کان من أهمها ما يلي: دلت النتائج على تفاوت نسبة توفّر معايير الإطار الأوروبي CEFR  للأنشطة اللغوية التواصلية في المحتوى, فقد کان هناک ترکيزًا بالدرجة الأولى على مهارة القراءة بنسبة توفّر بلغت (27.3%), ومهارة التفاعل الشفهي بنسبة بلغت (23.7%)، تليهما مهارة الکتابة والتي توفّرت بدرجة جيدة بلغت (20.4%)، في حين أن الترکيز على مهارتي الانتاج الشفهي والاستماع جاء متدنيًا بنسبة (14.9%) و (13.7%). وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تم إعداد نموذج مقترح لتطوير محتوى منهج اللغة الإنجليزية Flying High للصف الأول الثانوي في ضوء معايير الإطار الأوروبي CEFR للأنشطة اللغوية التواصلية, کما تم الخلوص إلى مجموعة من التوصيات منها: إعادة النظر في محتوى منهج اللغة الانجليزية Flying High لإعطاء مهارة الاستماع المزيد من الاهتمام, وضرورة اهتمام مطوري مناهج اللغة الانجليزية بالمرحلة الثانوية بتحقيق التوازن في درجة توافر معايير الإطار الأوروبيCEFR  للأنشطة اللغوية التواصلية في محتوى المنهج
 

الكلمات الرئيسية