التفاعل بين نمط المثير البصري والأسلوب المعرفي ببيئة الواقع المعزز وأثره في تنمية بعض المهارات التکنولوجية للمعاقين عقليا (القابلين للتعلم)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

مستخلص:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على التفاعل بين نمط المثير البصري (الثابت – المتحرک) والأسلوب المعرفي (تحليلي – کلي) ببيئة الواقع المعزز، وقياس أثره على  تنمية بعض المهارات التکنولوجية للطلاب المعاقين عقليا (القابلين للتعلم)، وتکونت أدوات البحث من مقياس للأسلوب المعرفي لتصنيف الطلاب أفراد العينة، وإختبار تحصيل لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهاري للمهارات التکنولوجية، وتم إختيار عينة البحث (50) طالب من الطلاب المعاقين عقلياً القابلين للتعلم من طلاب الصف الأول والثاني والثالث الإعدادي، کانت أعمارهم بين (12-19سنة)، ومستوى ذکائهم (55-64 درجة) من طلاب المرکز النموذجي للتثقيف الفکري، إدارة عين شمس التعليمية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019 -2020م، وقد تم تقسيم العينة وفقا للأسلوب المعرفي (تحليلي – کلي) وفقا لنمط المثير (ثابت / متحرک)، وتم تطبيق أدوات البحث وفق التصميم التجريبي العاملي 2×2، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية الأربعة في درجات التطبيق البعدي لإختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة لصالح نمط المثير البصري المتحرک، وللأسلوب المعرفي الکلي، بينما لم يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لنمط المثير البصري ( ثابت/ متحرک) والأسلوب  المعرفي (تحليلي / کلي) في بيئة الواقع المعزز ترجع لتأثير التفاعل بينهم، وقد أوصى البحث بضرورة توظيف تقنيات الواقع المعزز في مقررات الطلاب ذوي الإعاقات العقلية القابلين للتعلم.
 

الكلمات الرئيسية