اتجاهات القيادات الأکاديمية نحو الجودة الشاملة وتطبيقاتها في مؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية " دراسة ميدانية على عينة من رؤساء الأقسام ببعض کليات التربية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد الإدارة التربوية بقسم التربية وعلم النفس فرع الجامعة بتيماء جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

يتحدد الهدف الرئيس لهذه الدراسة في محاولة وصف وتحليل اتجاهات القيادات الأکاديمية نحو الجودة الشاملة وتطبيقاتها في الجامعات السعودية , و استخدم الباحث منهج المسح الوصفي بالعينة , قام الباحث بتطويع المسح من خلال الدراسة الميدانية التي قام بها على عينة من رؤساء الأقسام بعدد من الجامعات السعودية کما سيتم الإشارة في عينة الدراسة. ، واستخدمت الدراسة أداة استبيان "اتجاهات القيادات الاکاديمية نجو الجودة الشاملة " ، تم تطبيقها على عينة بلغ حجمها 132 من رؤساء الأقسام بعدد من الجامعات السعودية وهي: جامعة تبوک, جامعة الجوف, جامعة الحدود الشمالية، جامعة الملک خالد. وقام الباحث بتصميم الاستبانة إلکترونيا من خلال خدمة جوجال الالکترونية وارسل رابط التطبيق إلى کافة رؤساء الأقسام بالکليات المشار إليها، وذلک بعد کتابة رسالة أوضح فيها الهدف من الدراسة ودعوة لرؤساء الأقسام بالإجابة على الاستبانة ، واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية البسيطة والمتقدمة باستخدام البرنامج الإحصائي spss . انتهت الدراسة إلى عدد من النتائج توضح في مجملها أن ثمة  هناک مجهوداً کبيراً بالجامعات السعودية محل الدراسة فى نشر ثقافة الجودة ، وما تبعه من إعداد التهيئة التامة لمتطلبات الجودة الشاملة في التعليم  ، وما يتبعه من اتجاهاتهم نحو تطبيق مؤشرات الجودة الشاملة والتعاون فى اتمام متطلبات الجودة  ، وتم طرح مجوعة من التوصيات المهمة لتعزيز ثقافة الجودة فى الجامعات السعودية.
 

الكلمات الرئيسية