تحليل العلاقة بين التّفکير الناقد والوعي بالأمن الوطنيّ لدى طلبة الکلية الجامعية بأملج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المساعد جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ القياس والتقويم المساعد جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية

3 أستاذ علم النفس التربوي المشارک جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التّعرف على العلاقة بين التّفکير الناقد والوعي بالأمن الوطنيّ لدى طلبة الکلية الجامعية بأملج ، تکونت عينة الدراسة من (141) طالبا وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون اختبار کاليفورنيا لمهارات التّفکير الناقد نموذج (2000) ومقياس الوعي بالأمن الوطنيّ الذي تم تطويره لغايات هذه الدراسة . بعد التحقق من خصائصهما السيکومترية، وملاءمتهما للبيئة السعودية ، وأظهرت النتائج: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التّفکير الناقد والوعي بالأمن الوطنيّ،  کما وأظهرت تدنياً في مستوى التّفکير الناقد وارتفاعاً في مستوى الوعي بالأمن الوطنيّ ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التّفکير الناقد والوعي بالأمن الوطنيّ، تعزى لمتغير الجنس لصالح الذکور.
 

الكلمات الرئيسية