تنمية مهارات التفکير العليا للطالب العماني باستخدام درجة ممارسة قادة المدارس لتکنولوجيا الأداء البشري من وجهة نظر معلمي المدارس الحکومية بمنطقة الدمام التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الادارة التربوية المساعد کلية التربية جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة قادة المدارس في منطقة الدمام  لتکنولوجيا الأداء البشري من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق هدف الدراسة طور الباحث أداة لقياس درجة ممارسة قادة المدارس لتکنولوجيا الأداء البشري تکونت من (43) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وهي: مجال بيئة العمل، ومجال تنمية الأفراد، ومجال عمليات الإدارة، وتحقق الباحث من صدق الأداة وثباتها. وتکونت عينة الدراسة من (400) معلم تم اختبارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. وکشفت نتائج الدراسة عن درجة متوسطة لممارسة قادة المدارس لتکنولوجيا الأداء البشري من وجهة نظر المعلمين ، إذ جاء مجال عمليات الإدارة بالمرتبة الأولى، في حين جاء مجال تنمية الأفراد في المرتبة الأخيرة .کما کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير الخبرة في جميع المجالات وفي الأداة عامة، وجاءت الفروق لصالح فئة (5 سنوات فأکثر).
 

الكلمات الرئيسية