تنمية مهارات التفکير العليا للطالب العماني باستخدام درجة ممارسة قادة المدارس لتکنولوجيا الأداء البشري من وجهة نظر معلمي المدارس الحکومية بمنطقة الدمام التعليمية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة قادة المدارس في منطقة الدمام لتکنولوجيا الأداء البشري من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق هدف الدراسة طور الباحث أداة لقياس درجة ممارسة قادة المدارس لتکنولوجيا الأداء البشري تکونت من (43) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وهي: مجال بيئة العمل، ومجال تنمية الأفراد، ومجال عمليات الإدارة، وتحقق الباحث من صدق الأداة وثباتها. وتکونت عينة الدراسة من (400) معلم تم اختبارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. وکشفت نتائج الدراسة عن درجة متوسطة لممارسة قادة المدارس لتکنولوجيا الأداء البشري من وجهة نظر المعلمين ، إذ جاء مجال عمليات الإدارة بالمرتبة الأولى، في حين جاء مجال تنمية الأفراد في المرتبة الأخيرة .کما کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير الخبرة في جميع المجالات وفي الأداة عامة، وجاءت الفروق لصالح فئة (5 سنوات فأکثر).
بني مرتضى, د. أحمد سليمان محمد. (2017). تنمية مهارات التفکير العليا للطالب العماني باستخدام درجة ممارسة قادة المدارس لتکنولوجيا الأداء البشري من وجهة نظر معلمي المدارس الحکومية بمنطقة الدمام التعليمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 92(2), 259-282. doi: 10.21608/saep.2017.148554
MLA
د. أحمد سليمان محمد بني مرتضى. "تنمية مهارات التفکير العليا للطالب العماني باستخدام درجة ممارسة قادة المدارس لتکنولوجيا الأداء البشري من وجهة نظر معلمي المدارس الحکومية بمنطقة الدمام التعليمية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 92, 2, 2017, 259-282. doi: 10.21608/saep.2017.148554
HARVARD
بني مرتضى, د. أحمد سليمان محمد. (2017). 'تنمية مهارات التفکير العليا للطالب العماني باستخدام درجة ممارسة قادة المدارس لتکنولوجيا الأداء البشري من وجهة نظر معلمي المدارس الحکومية بمنطقة الدمام التعليمية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 92(2), pp. 259-282. doi: 10.21608/saep.2017.148554
VANCOUVER
بني مرتضى, د. أحمد سليمان محمد. تنمية مهارات التفکير العليا للطالب العماني باستخدام درجة ممارسة قادة المدارس لتکنولوجيا الأداء البشري من وجهة نظر معلمي المدارس الحکومية بمنطقة الدمام التعليمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 92(2): 259-282. doi: 10.21608/saep.2017.148554