هدف البحث التعرف على المرونة الإيجابية لدى آباء الأطفال ذوي اضطراب التوحد وعلاقتها بجودة الأداء الوظيفي الأسري لديهم، وبلغت عينة الدراسة (78) من آباء الأطفال ذوي اضطراب التوحد، واستخدمت الدراسة مقياس المرونة الإيجابية (إعداد الباحث)، ومقياس جودة الأداء الوظيفي الأسري (إعداد الباحث)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وأسفرت نتائج الدراسة على أن مستوي المرونة الإيجابية وجودة الأداء الوظيفي الأسري لدى الآباء جاءوا بدرجة متوسطة، وأسفرت عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المرونة الإيجابية وجودة الأداء الوظيفي الأسري لدى آباء الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتوصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير العمر على مقياس المرونة الإيجابية ومقياس جودة الأداء الوظيفي الأسري لدى آباء الأطفال ذوي اضطراب التوحد، بينما وجدت فروق تعزي لمتغير مستوي التعليم لصالح الآباء ذوي المستوي التعليمي الأعلى، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير مستوي الدخل على مقياس المرونة الإيجابية ومقياس جودة الأداء الوظيفي الأسري لدى آباء الأطفال ذوي اضطراب التوحد لصالح الآباء ذوي مستوي الدخل المرتفع.
عزازي, د. أحمد محمد عاطف. (2017). المرونة الإيجابية وجودة الأداء الوظيفي الأسري لدى آباء الأطفال ذوي اضطراب التوحد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 92(2), 311-356. doi: 10.21608/saep.2017.148556
MLA
د. أحمد محمد عاطف عزازي. "المرونة الإيجابية وجودة الأداء الوظيفي الأسري لدى آباء الأطفال ذوي اضطراب التوحد". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 92, 2, 2017, 311-356. doi: 10.21608/saep.2017.148556
HARVARD
عزازي, د. أحمد محمد عاطف. (2017). 'المرونة الإيجابية وجودة الأداء الوظيفي الأسري لدى آباء الأطفال ذوي اضطراب التوحد', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 92(2), pp. 311-356. doi: 10.21608/saep.2017.148556
VANCOUVER
عزازي, د. أحمد محمد عاطف. المرونة الإيجابية وجودة الأداء الوظيفي الأسري لدى آباء الأطفال ذوي اضطراب التوحد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 92(2): 311-356. doi: 10.21608/saep.2017.148556