استخدام التصور الذهني لتنمية التسامح مقابل التعصب لدى المراهقين المعاقين سمعياً "دراسة حالة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الإعاقة السمعية واستشاري الصحة النفسية بمستشفي الأحرار التعليمي بالزقازيق

المستخلص

مستخلص :

هدف البحث الحالي إلي إستخدام التصور الذهني لتنمية التسامح مقابل التعصب لدى المراهقين المعاقين سمعياً "دراسة حالة"، وتحديد العوامل المُثيره وراء سلوک التعصب، حيث قام الباحث بإتباع منهج دراسة الحالة لحالة مراهق من ذوي الإعاقة السمعية يبلغ من العمر (17) سنة و(5) شهور من المترددين علي قسم النفسية والعصبية بمستشفي الأحرار التعليمي بالزقازيق التابع لوزارة الصحة المصرية، حيث يعاني المعاق سمعياً من حالة من الجمود الفکري والتصلب بدرجة کبيرة حيث تضمنت هذه الأعراض صعوبة التفاهم في أمر ما من أمور الحياة، وصعوبة إتخاذ أي قرار، والعنف في التعامل مع الآخرين، وإتجاه إنفعالي مُتصلب مع وجود بعض التوجهات والمشاعر السلوکية السلبية، وقد شملت أدوات الدراسة مقياس التعصب/التسامح للمراهقين المعاقين سمعياً (إعداد/ الباحث)، وإستمارة دراسة الحالة للمراهقين المُعاقين سمعياً (إعداد/ الباحث)، ونموذج المقابلات الشخصية (إعداد/ الباحث)، وإستراتيجية التصور الذهني(إعداد/ الباحث). وقد أسفرت نتائج الدراسة بالکثير من العوامل الدينامية التي ظهرت في شخصية المراهق المعاق سمعياً مع ظهور بعض العوامل کالهروب من المواقف، والإنطواء، والعصبية، نتيجة أسلوب التربية، والترکيز على المواقف السلبية في حياته، واختلاط الأفکار بهذه المواقف مع التصلب فيها مقابل بعض العوامل التي تتطلب منه الهدؤ وعدم العصبية والتسامح.
 

الكلمات الرئيسية