أثر استخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية على تنمية التحصيل الأکاديمي والکفاءة الذاتية ومهارات إعداد ملف الانجاز الإلکتروني لدى طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية بعفيف.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية.أستاذ مساعد الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية التربية بعفيف، جامعة شقراء

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر استخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية على تنمية التحصيل الأکاديمي والکفاءة الذاتية ومهارات إعداد ملف الإنجاز الإلکتروني لدى طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية بعفيف بجامعة شقراء، والبالغ عددهم (40) طالبة. وتم الاعتماد على تطبيقات الحوسبة السحابية لشرکة جوجل في تدريس مقرر الاقتصاد المنزلي وتنمية المجتمع واشتملت أدوات البحث على: اختبار التحصيل الإلکتروني، ومقياس الکفاءة الذاتية وبطاقة ملاحظة مهارات إعداد الطالبات لملف الإنجاز الإلکتروني عبر تطبيقات جوجل التعليمية. وقد تم تطبيق تلک الأدوات قبلياً وبعدياً على عينة البحث واستخدام اختبار (ت) للمجموعات المرتبطة وحساب (مربع إيتا) ببرنامج الحزم الإحصائية (SPSS) لتحليل النتائج وتفسيرها. وقد أظهرت النتائج عن: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل الأکاديمي لصالح التطبيق البعدي، کما يوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الکفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدي. کما توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات إعداد ملف الإنجاز الإلکتروني لصالح التطبيق البعدي. وقد أوصى البحث بضرورة توظيف تقنية الحوسبة السحابية في العملية التعليمية وتدريب الطلاب والمعلمين على استخدامها بمختلف مجالات الحياة.
 

الكلمات الرئيسية