تأثير الإبحار الهرمى والشبکي لمحتوى التدريب المتنقل على تحصيل معلومات ومهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب معلم الحاسب بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص :

يهدف البحث الحالى الى التحقق من تأثير الإبحار الهرمى مقارنة بالإبحار الشبکي لمحتوى التدريب المتنقل على تحصيل المعلومات ومهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة معلم الحاسب بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة . وطبقت الدراسة على عدد 60 طالب مقسمة بالتساوى على مجموعتين تجريبيتين ، واستمرت حوالى ثلاثة أسابيع ، وتضمنت الدراسة استبيان لتحديد معايير جودة تنفيذ محتوى التعلم المتنقل ، واختبار تحصيلى وبطاقة ملاحظة ، واعتمد البحث على المنهجين الوصفى والتجريبي ، وتضمن البحث فرضيتين أساسيتين : الأولى: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى ( تدرس من خلال محتوى تعلم متنقل يعتمد على نمط الإبحار الهرمى ) والمجموعة التجريبية الثانية (  تدرس من خلال محتوى تعلم متنقل يعتمد على نمط الإبحار الشبکى) في القياس البعدى  للإختبار التحصيلى لمعالجة الصور الرقمية لدى طلاب شعبة الحاسب الآلى بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة . والثانية : يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى ( تدرس من خلال محتوى تعلم متنقل يعتمد على نمط الإبحار الهرمى ) والمجموعة التجريبية الثانية (  تدرس من خلال محتوى  تعلم متنقل يعتمد على نمط الإبحار الشبکى) في القياس البعدى  لمهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب شعبة الحاسب الآلى بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة . وطبقت أدوات الدراسة قبلياً وأکدت النائج تجانس المجموعتين بالنسبة للخبرات السابقة لکلا المتغيرين التحصيل والمهارات ، وتم تطبيق مواد المعالجة التجريبية التى تضمنت تطبيق برنامج Photoshop CS6 کبرنامج تدريبي ، وإعادة تطبيق الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة بعدياً . وأکدت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لصالح أفراد المجموعة التجريبية الثانية مما يؤکد فعالية نمط الإبحار الشبکى للتعلم المتنقل مقارنة بنظيره الهرمى . وخلصت الدراسة الى عدة توصيات تربتبط بالنتائج التى توصلت إليها .
 

الكلمات الرئيسية