القيادة التشارکية واثرها على اداء المعلمين دراسة حالة على مديري المدارس الخاصة بمحافظة مسقط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير إدارة عامة عضو إداري في مجلس إدارة مجموعة مدارس تبارک الخاصة بسلطنة عمان

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الرسالة إلى الکشف عن درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة للقيادة التشارکية في محافظة مسقط واثره على أداء المعلمين. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة مکونة من (64) فقرة وبعد التأکد من دلالات صدقها وثباتها تم توزعيها على عينة من المعلمين في المدارس الخاصة في محافظة مسقط بلغ عددهم( 49) معلم ومعلمة، في العام الدراسي2020-2021. بعد معالجة البيانات باستخدام الرزمة الإحصائية (spss)، توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج کان من ابرزها: ان درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة بمحافظة مسقط للقیادة  التشارکیة قد جاءت عالية بمتوسط حسابي(3.36)، کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية مستوى دلالة (α ≤ 0.05)  بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدرجة ممارسة مديري المدارس الخاصة بمحافظة مسقط للقیادة التشارکیة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس،  وسنوات الخدمة، کذلک أظهرت النتائج ان مستوى أداء معلمي المدارس الخاصة بمحافظة مسقط من وجهة نظرهم قد جاءت متوسطة، کذلک  بينت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط إيجابية بين ممارسة مديري المدارس الخاصة بمحافظة مسقط للقیادة التشارکیة وأداء المعلمين في جميع المجالات باستثناء مجال العلاقات الإنسانية ومحور أداء المعلمين. وقد کانت أبرز التوصيات: ضرورة تشجيع المعلمين على المشارکة في عملية التخطيط، وضرورة اشراکهم في المدرسة لإنجاز المهام التعليمية، وضرورة تفهم مشاکلهم والعمل على حلها، وضرورة تعزيز العلاقات الإنسانية داخل المدرسة  لإنجاز العمل.
 

الكلمات الرئيسية