يهدف هذا البحث إلى معرفة درجة وعي وممارسة معلمي التربية الإسلامية بمدينة الرياض لاستراتيجيات التقويم الواقعي من وجهة نظر المشرفين، وذلک في الاستراتيجيات التالية ( التقويم المعتمد على الأداء ـ التقويم بالورقة والقلم الملاحظة ـ التقويم بالتواصل ـ مراجعة الذات)، وتم استخدام استبانة موجهة للمشرفين لقياس مستوى الوعي والممارسة للمعلمين، وبعد التحليل تم التوصل للنتائج التالية: المتوسط العام لاستجابة أفراد عينة الدراسة من المشرفين نحو درجة وعي المعلمين باستراتيجيات التقويم الواقعي (3.43 من 5.00)، وهو المتوسط الذي يقع في الفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي، والتي توضح أن استجابة أفراد الدراسة نحو درجة الوعي باستراتيجيات التقويم الواقعي تشير إلى (عالية)، وبلغ المتوسط العام لاستجابة أفراد عينة الدراسة من المشرفين نحو درجة ممارسة المعلمين لاستراتيجيات التقويم الواقعي هو (2.39 من 5.00)، وهو المتوسط الذي يقع في الفئة الثانية من فئات المقياس الخماسي، والتي توضح أن استجابة أفراد الدراسة نحو درجة ممارسة استراتيجيات التقويم الواقعي تشير إلى (متدنية).
الجابر, د. عبد الرحمن بن حمد. (2021). درجة وعي وممارسة معلمي التربية الإسلامية بمدينة الرياض لاستراتيجيات التقويم الواقعي من وجهة نظر المشرفين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 131(131), 145-171. doi: 10.21608/saep.2021.153805
MLA
د. عبد الرحمن بن حمد الجابر. "درجة وعي وممارسة معلمي التربية الإسلامية بمدينة الرياض لاستراتيجيات التقويم الواقعي من وجهة نظر المشرفين", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 131, 131, 2021, 145-171. doi: 10.21608/saep.2021.153805
HARVARD
الجابر, د. عبد الرحمن بن حمد. (2021). 'درجة وعي وممارسة معلمي التربية الإسلامية بمدينة الرياض لاستراتيجيات التقويم الواقعي من وجهة نظر المشرفين', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 131(131), pp. 145-171. doi: 10.21608/saep.2021.153805
VANCOUVER
الجابر, د. عبد الرحمن بن حمد. درجة وعي وممارسة معلمي التربية الإسلامية بمدينة الرياض لاستراتيجيات التقويم الواقعي من وجهة نظر المشرفين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2021; 131(131): 145-171. doi: 10.21608/saep.2021.153805