أثر استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم الفقهية والاتجاه نحوها لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية بکلية التربية جامعة الباحة

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المساعد بکلية التربية جامعة الباحة

المستخلص

المستخلص :

 هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم الفقهية والاتجاه نحوها لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وتم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (63) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتکونت أدوات الدراسة من اختبار المفاهيم الفقهية، ومقياس الاتجاه نحو الصف المقلوب لدى طالبات الصف الأول متوسط، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (الذين درسوا باستخدام استراتيجية الصف المقلوب) وطالبات المجموعة الضابطة (الذين درسوا بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفقهية لصالح طالبات المجموعة التجريبية، کما أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي التطبيقين البعدي والقبلي لدرجات طلاب المجموعة التجريبية على مقياس الاتجاه نحو استراتيجية الفصل المقلوب لصالح التطبيق البعدي، وأوصت الدراسة بضرورة توظيف استراتيجية الصف المقلوب في تقديم مقررات التربية الإسلامية.
 

الكلمات الرئيسية