فاعليّة استراتيجيّة التّعليم المتمايز في تدريس مقرّر الفقه لتنمية العادات العقليّة لدى طلاب الصف الثالث متوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسـم المناهـج وطــرق التدريـس کليـــة التّربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعيّة بقسم المناهج وطرق التدريس بکليّة التّربية. جامعة بيشة. السعودية.

المستخلص

المستخلص

هدفت الدّراسة إلى تعرف فاعليّة استراتيجيّة التّعليم المتمايز في تدريس مقرّر الفقه لتنمية بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، واستخدم الباحث أداة مقياس عادات العقل ـــ الذي قام بإعداده ـــ لتعرّف فاعليّة الاستراتيجيّة وتکونت عيّنة الدّراسة من (50) طالباً من طلاب التّعليم العام بالمرحلة المتوسطة بمحافظة بيشة بالمملکة العربيّة السعوديّة، وتم تقسيم عينة الدّراسة عشوائياً إلى مجموعتين من مدرستين مختلفتين؛ إحداهما: تجريبيّة مکونة من (25) طالباً، والأخرى ضابطة مکونة من (25) طالباً، واستخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائيّة لتحليل نتائج الدّراسة، وتوصلت الدّراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطيّ درجات طلاب المجموعة التجريبيّة والمجموعة الضّابطة في التطبيق البعدي في مقياس عادات العقل الأربع: (مرونة التفکير، التساؤل وطرح المشکلات، استخدام المعرفة السابقة في مواقف جديدة، التفکير التبادلي) لصالح طلاب المجموعة التجريبيّة، وأوصى الباحث بأن يستخدم معلّمو التّربية الإسلاميّة استراتيجيّة التّعليم المتمايز؛ لما لها من فاعليّة واضحة في تنمية العادات العقليّة لدى الطلاب، وبتطوير مناهج التّربية الإسلاميّة بشکل عام ومنهج مادة الفقه بشکل خاص من حيث المحتوى العلمي، وطريقة تنظيمه وتزويده بالأنشطة التي ترتقي بالمهارات، وتنمي العادات العقليّة لدى الطلاب، وبتطوير دليل معلّم التّربية الإسلاميّة بحيث يحتوي على المزيد من الأمثلة والمهام والتطبيقات والمقترحات التي تعين المعلّم على الاستفادة من إستراتيجيّات التدريس الحديثة، ومنها استراتيجيّة التّعليم المتمايز.
 

الكلمات الرئيسية