هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على أثر ممارسات القيادة السامة على الولاء المؤسسي بمدارس التعليم العام وسبل المواجهة ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفى کما تم تصميم استبيان الکترونى ورفعه على Google Drive فى جمع البيانات وتکونت العينة من 208من المعلمين والمعلمات ، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة عکسية بين القيادة السامة بمکوناتها الفرعية والولاء المؤسسي بحساب معاملات الارتباط بين القيادة السامة بمکوناتها الفرعية والولاء المؤسسي ، حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين (-0.25 ، -0.53) لمجالات القيادة السامة وبلغت قيمة معامل الارتباط (-0.44) للقيادة السامة ککل وجميعها دالة عند مستوى دلالة (0.01).، کما أن متغير القيادة السامة له تأثير معنوى على مستوى الولاء المؤسسي ، ومن خلال الجزء النظري والجزء الميداني توصلت الدراسة إلى سبل مواجهة القيادة السامة المقترحة لدعم الولاء المؤسسي .
الجميلي, د.مها بنت ناصر. (2021). أثر ممارسات القيادة السامة على الولاء المؤسسي بمدارس التعليم العام وسبل المواجهة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 131(131), 355-386. doi: 10.21608/saep.2021.153819
MLA
د.مها بنت ناصر الجميلي. "أثر ممارسات القيادة السامة على الولاء المؤسسي بمدارس التعليم العام وسبل المواجهة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 131, 131, 2021, 355-386. doi: 10.21608/saep.2021.153819
HARVARD
الجميلي, د.مها بنت ناصر. (2021). 'أثر ممارسات القيادة السامة على الولاء المؤسسي بمدارس التعليم العام وسبل المواجهة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 131(131), pp. 355-386. doi: 10.21608/saep.2021.153819
VANCOUVER
الجميلي, د.مها بنت ناصر. أثر ممارسات القيادة السامة على الولاء المؤسسي بمدارس التعليم العام وسبل المواجهة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2021; 131(131): 355-386. doi: 10.21608/saep.2021.153819