أثر ممارسات القيادة السامة على الولاء المؤسسي بمدارس التعليم العام وسبل المواجهة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المساعد بکلية التربية جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة  الحالية الى التعرف على أثر ممارسات القيادة السامة على الولاء المؤسسي بمدارس التعليم العام وسبل المواجهة ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفى کما تم تصميم استبيان الکترونى ورفعه على Google Drive   فى جمع البيانات وتکونت العينة من 208من المعلمين والمعلمات  ، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة عکسية بين القيادة السامة بمکوناتها الفرعية والولاء المؤسسي بحساب معاملات الارتباط بين القيادة السامة بمکوناتها الفرعية والولاء المؤسسي ، حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين (-0.25 ، -0.53) لمجالات القيادة السامة وبلغت قيمة معامل الارتباط (-0.44) للقيادة السامة ککل وجميعها دالة عند مستوى دلالة (0.01).، کما أن متغير القيادة السامة له تأثير معنوى على مستوى الولاء المؤسسي ، ومن خلال الجزء النظري والجزء الميداني توصلت الدراسة إلى سبل مواجهة القيادة السامة المقترحة لدعم الولاء المؤسسي .
 

الكلمات الرئيسية