هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى ممارسة الکفايات الإلکترونية لدى معلمي ومعلمات المملکة العربية السعودية في ظل جائحة کورونا، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي وأداة الاستبانة التي تتکوّن من ثلاثة مجالات: کفاية التعامل مع الأجهزة الإلکترونية، وکفاية توظيف الشبکة العنکبوتية، وکفاية إدارة موقف التعلم الإلکتروني على عيّنة عرضيّة قوامها (505) من المعلمين والمعلمات، وقد أظهرت النتائج أنّ ممارسة الکفايات الإلکترونية لدى المعلمين والمعلمات جاءت بمستوى مرتفع، کما أظهرت فروقًا لصالح المعلمات في کفاية إدارة موقف التعلم الإلکتروني، ولصالح معلمي ومعلمات الثانوية في الکفايات ککل ولکل کفاية إلا في کفاية إدارة موقف التعلم الإلکتروني، ولصالح المعلمين والمعلمات ذوي الخدمة 10 سنوات فأقل في کفاية التعامل مع الأجهزة الإلکترونية، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بتنمية مهارات المعلمين والمعلمات في التعامل مع عددٍ من البرامج والتطبيقات منها برنامج إکسل، ونماذج جوجل وبرامج الحوسبة السحابية ، کما اقترح إجراء دراسة مشابهة ذات عيّنة أوسع، وبناء برنامج تدريبي قائم على الکفايات الإلکترونية وقياس أثره على الأداء التدريسي، ودراسات مقارنة: بين المعلمين والمعلمات ، وبين معلمي المراحل الدراسية، وبين المعلمين والمعلمات حسب اختلاف المناطق التعليمية.
العنزي, أ. سلامة بن عواد. (2021). مستوى ممارسة الکفايات الإلکترونية لدى معلمي ومعلمات المملکة العربية السعودية في ظل جائحة کورونا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 131(131), 387-420. doi: 10.21608/saep.2021.153820
MLA
أ. سلامة بن عواد العنزي. "مستوى ممارسة الکفايات الإلکترونية لدى معلمي ومعلمات المملکة العربية السعودية في ظل جائحة کورونا". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 131, 131, 2021, 387-420. doi: 10.21608/saep.2021.153820
HARVARD
العنزي, أ. سلامة بن عواد. (2021). 'مستوى ممارسة الکفايات الإلکترونية لدى معلمي ومعلمات المملکة العربية السعودية في ظل جائحة کورونا', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 131(131), pp. 387-420. doi: 10.21608/saep.2021.153820
VANCOUVER
العنزي, أ. سلامة بن عواد. مستوى ممارسة الکفايات الإلکترونية لدى معلمي ومعلمات المملکة العربية السعودية في ظل جائحة کورونا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2021; 131(131): 387-420. doi: 10.21608/saep.2021.153820