تصور مقترح لتحويل الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة إلي جامعة إلکترونية في ضوء المعايير العالمية لجودة التعليم الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر

3 أستاذ بقسم التربية بکلية الدعوة بالجامعة الإسلامية المدينة المنورة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

يستهدف البحث الحالي إعداد تصور مقترح لتحويل الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة إلي جامعة إلکترونية في ضوء المعايير العالمية لجودة التعليم الجامعي؛ کما يستهدف البحث (تحديد المعايير العالمية لجودة التعليم الجامعي-  تحديد متطلبات تنفيذ تحويل الجامعة الإسلامية الإلکترونية في ضوء المعايير العالمية لجودة التعليم الجامعي-وضع تصور مقترح للجامعة الإسلامية الإلکترونية في ضوء المعايير العالمية لجودة التعليم الجامعي، ويوظف البحث المنهج الوصفي التحليلي من أجل التوصل إلى نتائجه، ومن أهم النتائج المتوقعة من البحث التوصل إلى قائمة بالمعايير العالمية لجودة التعليم الجامعي من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين، والتوصل إلى المتطلبات الأساسية لتنفيذ مشروع تطوير الجامعة الإسلامية وتحويلها إلي جامعة إلکترونية على مستوى کل من: (المتطلبات المادية المرتبطة بالأجهزة والمعدات والبرمجيات- المتطلبات البشرية- المتطلبات التنظيمية). وکذلک التوصل إلى التصور المقترح للجامعة الإسلامية الإلکترونية وذلک على مستوى کل من: الأهداف التي ينبغي تحقيقها. المناهج التي يتم تقديمها إلکترونيا. أساليب التعليم والتعلم الإلکترونية المناسبة. الوسائل التعليمية التي يستعان بها إلکترونيا. أدوار الطلاب في ظل استخدام نظام الجامعة الإلکترونية. أدوار أعضاء هيئة التدريس في ظل استخدام نظام الجامعة الإلکترونية. أساليب التقويم والامتحانات الإلکترونية المناسبة.  8- طرق التنسيق والتقدم للدراسة إلکترونيا.ويمکن الاستفادة من تلک النتائج عن طريق الانتقال التدريجي من التعليم التقليدي بالجامعة إلى التعليم الالکتروني عبر الانترنت من خلال معايير عالمية لجوة التعليم تحدد أدوار المعلم والمتعلم وتحديد الأساليب التدريسية والوسائل المستخدمة وطرق التقويم والامتحانات.
 

الكلمات الرئيسية