تأثير ممارسة الألعاب الإلکترونية على السلوک العدواني وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في مدارس محافظة رام الله والبيرة الحکومية من وجهة نظر الوالدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة في مدرسة بيتونيا الأساسية المختلطة/ فلسطين

2 عميد کلية العلوم التربوية جامعة القدس المفتوحة/ فلسطين

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة التعرف إلى تأثير ممارسة الألعاب الإلکترونية على السلوک العدواني، وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية، لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في المدارس الحکومية، في محافظة رام الله والبيرة، من وجهة نظر الوالدين، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت عينة الدراسة من (353) ولي أمر خلال العام الدراسي 2019/2020. اختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ تأثير ممارسة الألعاب الالکترونية على السلوک العدواني کانت متوسطة، جاءت بنسبة (58.6%)، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائياً في متوسطات تأثير ممارسة الألعاب الالکترونية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذکور، ومتغير معدل ممارسة الألعاب الالکترونية يومياً، لصالح (من ساعة إلى 2 ساعة)، ولصالح أکثر من ساعتين، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً، في متوسطات أساليب المعاملة الوالدية، تعزى لمتغير (معدل ممارسة الألعاب الالکترونية يومياً). بينما کانت الفروق دالة احصائياً، باختلاف متغير الجنس؛ إذ جاءت الفروق في الأسلوب الرفضي والتسلطي لصالح الآباء، بينما في الأسلوب الديمقراطي جاءت لصالح الأمهات. کذلک أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً، بين تأثير ممارسة الألعاب الالکترونية على السلوک العدواني، وبين کل من الأسلوب الاستقلالي والرفضي والتسلطي، وبينت النتائج وجود أثر دال إحصائياً لأسلوبين فقط من أساليب المعاملة الوالدية، هما: الأسلوب التسلطي، والرفضي. وبناءً على النتائج، توصي الدراسة بضرورة تعزيز رقابة الوالدين على الأبناء من خلال متابعة نوعية الألعاب الإلکترونية.
 

الكلمات الرئيسية