توظيف السبورة التفاعلية فى تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات استخدام الخريطة و التحصيل واتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص::

استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية توظيف السبورة التفاعلية فى تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات استخدام الخريطة والتحصيل واتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحوها ، وتکونت مجموعة الدراسة من (60) طالبة من مدرسة شبرا الخيمة الثانوية بنات ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين (ضابطة – تجريبية) ، وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار التحصيل المباشر / والمؤجل ، واختبار مهارات استخدام الخريطة ، ومقياس الاتجاه نحو استخدام السبورة التفاعلية لطالبات الصف الأول الثانوي ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ، وطالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات استخدام الخرائط واختبار التحصيل المباشر / والمؤجل فى مادة الجغرافيا لصالح طالبات المجموعة التجريبية ، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة وطالبات المجموعة التجريبية فى مقياس اتجاه الطالبات نحو استخدام السبورة التفاعلية فى تدريس مادة الجغرافيا لصالح طالبات المجموعة التجريبية ، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارة استخدام الخريطة وتحصيل مادة الجغرافيا خلال استخدام السبورة التفاعلية لدى طالبات الصف الأول الثانوي "عينة الدراسة"، ووجود حجم أثر کبير لاستخدام السبورة التفاعلية في التدريس على کل من مهارة استخدام الخرائط والتحصيل المباشر والاتجاه لدى طالبات المجموعة التجريبية ، وفى النهاية قدم الباحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة فى ضوء نتائج الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية